أهم الأطعمة التي في الوقاية من نزلات البرد

أهم الأطعمة التي في الوقاية من نزلات البرد
أطعمة تساعد في علاج نزلات البرد

  • كيف نقوي المناعة حماية من نزلات البرد؟
  • أطعمة تساعد على تقوية المناعة في فصل الشتاء
  • اغذية للوقاية من نزلات البرد

تزدادفرص الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا في فصلي الخريف والشتاء بسبب تقلبات الطقس وتغيرات درجات الحرارة، وتلعب التغذية دوراً رئيسيّاً في تعزيز الجهاز المناعي والوقاية من المراض والفيروسات، وبينما تقوّي بعض الأطعمة كونها مضادة للأكسدة، قد تؤثر أطعمة أخرى في إضعاف الجسم ومناعته، فكيف يمكن أن تساعد الأطعمة فيالوقاية من نزلات البرد، وما هيتدابير بسيطة للوقاية من نزلات البرد.

اقرأ أيضاً القهوة والشاي أضرار تناولهما على الريق

ما هي الأطعمة التي يجب التركيز عليها لتقوية المناعة؟

إن الجهاز المناعي مثله مثل اي قوة قتالية يحب تعزيزه بأسلحة قتالية عبر نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذاىية التي يحتاجها الجسم واخذ كميات كافية من الماء وممارسة الرياضة بانتظام، وتاليا هناك أطعمة تساعد على تقوية المناعة وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتاليا اغذية للوقاية من نزلات البرد:

1- الأطعمة الغنية بفيتامين ج أو C

يعدّ فيتامين C سلاحاً فعّالاً لمحاربة نزلات البرد، وهو ضروري لتعزيز وظيفة المناعة الجيدة، ويعمل من خلال مساعدة خلايا الدم البيضاء على مكافحة العدوى. وللحصول عليه يجب التركيز على الحمضيّات كالليمون والكيوي والأناناس والفريز والبابايا والجوافة والخضروات مثل الفلفل والبروكولي والقنبيط والبقدونس.

2- الزنك

يعمل الزنك على تقوية جهاز المناعة، ويدعم بناء كريات الدم البيضاء. وأثبتت الأبحاث أنّ وجود الزنك بكميات كافية، يقلّل من فترة المعاناة من النزلات البردية بنسبة 40 في المئة.

3- أوميغا 3

كشفت دراسة أميركية حديثة أنّ الأوميغا ٣ يعزّز نشاط نوع من خلايا الدم البيضاء التي تشكّل جهاز المناعة في الجسم، لذا يجب تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا ٣ مثل الأسماك و السلمون والتونة والسردين، ومن المصادر الأخرى الغنية بأوميغا 3 بذور الكتان وبذور الشيا ودوّار الشمس والسمسم والجوز والسبانخ .

4- بعض الأعشاب والتوابل

مثل الثوم الذي يحتوي على مركّبات تزيد من عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم، والتي تقتل البكتيريا والفيروسات، لذا يمكنك زيادة كمية الثوم في طعامك لزيادة المناعة لديك.

5- الزنجبيل

مضاد للالتهابات التي تصيب الجسم. كما يمنع الفيروسات من الالتصاق بالجهاز التنفّسي العلويّ، عبر تحفيز خلايا الجهاز لإفراز بروتين يعمل ضدّ الفيروسات.

أخبار ذات الصلة