لمتناولي حليب الشوفان: احذروا

منوعات|01/01/24
لمتناولي حليب الشوفان: احذروا
حليب الشوفان
  • خبراء يحذرون من تناول حليب الشوفان لاختلاف محتواها عن حليب الأبقار
  • خبير: من يتناولحليب الشوفان هم أكثر عرضة للخطر

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تناول الألبان النباتية، خصوصاً تلك المشتقة من حليب الشوفان وفول الصويا واللوز، كبديل لمنتجات الألبان مع تناول القهوة أو المشروبات الأخرى، كأحد أنواع الحميات الغذائية.

ويخشى الخبراء أن يساهم هذا النوع من الأغذية ، إلى ارتفاع عدد الذين يعانون من نقص الفيتامينات، إذ أن محتواها الغذائي لا يشبه محتوى حليب الأبقار، وفق صحيفة "التلغراف" البريطانية.

اقرأ أيضاً : انتشار فيروس خطير في أوروبا يثير القلق.. والعلماء يحذرون - صورة

أستاذ علم الأوبئة والتنمية البشرية في جامعة ساوثهامبتون كيث جودفري قال: "أحد الأشياء التي لا تحظى بالتقدير هو انخفاض تناول منتجات الألبان من حليب الأبقار في المملكة المتحدة".

وأشار إلى أن حليب الأبقار يعد مصدرا جيدا للعديد من الفيتامينات، مبينا أن استبداله بحليب اللوز وحليب الصويا وغيرها "لايوفر نفس الفائدة"، فمحتواه الغذائي لا يشبه محتوى حليب البقر.

وبحسب جودفري، فإن النباتيين أكثر عرضة لتناول نظام غذائي غني بالفيتامينات والمغذيات لإدراكهم ماهية الأطعمة التي يحتاجون إليها.

غذاء صحي

وأكد أن أولئك الذين يشربون حليب الشوفان في قهوتهم -على سبيل المثال- هم أكثر عرضة للخطر لأنهم قد لا يدركون نقص المغذيات.

ويحتوي حليب البقر على المزيد من البروتين، وكذلك الفيتامينات B2 و B12 والحديد والمغنيسيوم واليود، ويوجد فيتامين ب 12 بشكل طبيعي وفي المنتجات الحيوانية فقط، مقارنة مع حليب الشوفان، وفق جودفري.

وشدد على أهمية الأنظمة الغذائية النباتية الصحية، والعمل بجد للحصول على بعض هذه الفيتامينات والمعادن.

أخبار ذات الصلة