رحلة الوصول لـ كوب ماء نظيف.. صراع أهالي القطاع لسد احتياجاتهم - فيديو

Trending|29/11/23
رحلة الوصول لـ كوب ماء نظيف.. صراع أهالي القطاع لسد احتياجاتهم - فيديو
أطفال القطاع
  • السكان يعانون من نقص حاد في إمدادات المياه
  • من أين تحصل غزة على الماء؟

تعرض القطاع لأزمة مياه خانقة جراء هجوم الكيان الذي انطلق في السابع من أكتوبر الماضي، والذي أدى إلى استشهاد أكثر من 15 ألف فلسطيني وترك خلفه دمارًا هائلًا ومعاناة إنسانية تتفاقم يوما بعد يوم.

على الرغم من سريان هدنة إنسانية مؤقتة بدأت يوم الجمعة الماضي، فإن سكان قطاع غزة لا يزالون يواجهون صعوبات جسيمة في الحصول على إمدادات المياه، حيث يحصلون في أفضل الحالات على 5% فقط من احتياجاتهم من مياه الشرب.

اقرأ أيضاً أصغر أسير فلسطيني يعود لحضن عائلته بعد فترة قاسية في سجون الكيان

من أين تحصل غزة على الماء؟

الأفراد في هذا القطاع المحاصر يعيشون على كمية مياه يومية لا تتجاوز 3 لترات، في حين أن المنظمات الصحية العالمية تشير إلى أن الحصة الطبيعية للفرد يوميًا تتراوح حول 50 لترًا.

ومصادر المياه الجوفية باتت المصدر الأساسي للمياه في غزة، ولكن نسبة 97% منها غير صالحة للشرب بسبب الملوحة الزائدة نتيجة استنزافها وتلوثها بمياه البحر، والانتشار العالي للنترات والكلورايد نتيجة للقصف والدمار، وتسرب مياه الصرف الصحي.

وبالرغم من وجود ثلاث محطات رئيسية لمعالجة المياه الجوفية في غزة، مثل محطة القرارة والجنوب ودير البلح والشمال، إلا أنها أصبحت خارج الخدمة جراء هجمات الاحتلال على المناطق المحيطة بها، بالإضافة إلى قطع إمدادات الوقود الضروري لتشغيلها.

إلى جانب ذلك، المياه السطحية والأنهار التي تنشأ من فائض مياه الأمطار كانت المصدر الثالث للمياه في غزة، ولكنها أصبحت شبه معدومة.

وفي ما يخص مصدر الاحتلال فهو شركة الماء للكيان "ميكروت"، التي تمد القطاع بـ 8 مليون متر مكعب من الماء سنويًا، تشتريها منها السلطة الفلسطينية،وقد أوقف الكيان ضخ الماء بعد يومين من بداية الحرب.

أخبار ذات الصلة