6 طرق سهلة لعلاج التهاب المفاصل في الشتاء

6 طرق سهلة لعلاج التهاب المفاصل في الشتاء
ارشيفية
إلتهاب المفاصل هو إلتهاب يمكن أن يصيب الركبتين، مفاصل كفّ اليد، أو قسما من العمود الفقري، وتتفاقم الإصابة به فيفصل الشتاء، إذ يؤثر التغير في الطقس ويزيد من الإصابة به.

ولمقاومة التهاب المفاصل والحفاظ على صحة العظام، خلال فصل الشتاء، نذكر لكم خمس نصائح لذلك:

1-ارتداء الملابس الدافئة:

حافظ على جسمك (اليدين والركبتين والساقين) في حالة دفء، من خلال ارتداء ما يساعدك على ذلك مثل: القفازات، والجوارب، والأحذية، وإذا تطلب الأمر إضافة المزيد من الملابس، بحال قررت الخروج في الطقس البارد فلا تتردد.

2-البقاء رطبا:

لتجنب ما يسمى بالجفاف الشتوي، عليك بالحرص على تناول الكميات اللازمة من المياه طوال الوقت، إذ يمكن أن يجعلك الجفاف أكثر حساسية للألم، وبحسب إحدى الدراسات، يستطيع الماء طرد السموم من الجسم، والذي بدوره يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهاب.كما يمنح الماء المرونة اللازمة للمفاصل من أجل المزيد من تأدية وظائفها.

اقرأ أيضاً : ما هي حكاية "طبق الأفاعي" الجديد في "قوائم المطاعم"؟

3-ممارسة التمارين الرياضية:

رغم أن الشتاء يجلب معه شعوراً بالكسل، لكن تظل المحافظة على الحركة المستمرة أمراً بالغ الأهمية للمصابين بإلتهاب المفاصل، يمكن لممارسة التمارين ما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط المعتدل في الأسبوع، أن تساعد في تخفيف الألم، وزيادة القوة والمرونة. حسب ما يوصي العديد من الأطباء.

2-العلاج الحراري:

يمكن لبعض طرق العلاج الحراري للمصابين بالتهاب المفاصل، مثل: الجلوس بحوض استحمام دافئ، أو السباحة في بركة ساخنة، وغير ذلك من علاج وتخفيف آلام المفاصل، عن طريق العلاج الحراري يمكن تحسين تدفق الدم والتخلص من مسببات الألم وتخفيف التشنجات في العضلات ومنع التصلب.

1-فيتامين د:

تفيد الدراسات العلمية بأن انخفاض مستويات فيتامين (د) يؤدي إلى زيادة التهاب المفاصل الروماتيزمي، إلى جانب زيادة الشعور بالألم، وتشير تلك الدراسات، إلى أن قلة التعرض لأشعة الشمس يجعل من الصعب الحصول على ما يكفي من فيتامين (د)، لذا، دائما ما ينصح بتناول مكملات من الفيتامين لمرضى التهاب المفاصل.

أخبار ذات الصلة