Creatinine - رند الديسي

المدة : 11:38 | تاريخ النشر: 2019-12-04 15:22:57

قالت أخصائية التغذية رند الديسي، إن الـ"creatinine" هو مؤشر نسبة السموم التي يتخلص منها الجسم من خلال الكلى وعن طريق البول.
وأضافت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج"دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن ارتفاع "creatinine" في الدم، دلالة على عدم عمل الكلى بالشكل الطبيعي، إذ أن النسبة الطبيعة للرجل ما بين 0,9-1,3 ، بينما نسبتها لدى النساء ما بين 0,6-1,1 ، حيث تختلف النسبة حسب الكتلة العضلية للجسم، مُشيرة إلى أن تكسر الكتلة العضلية يُنتج السموم داخل الجسم.
وبينت بعض الأعراض التي تظهر في هذه الحالة، منها "احتباس السوائل في الرقبة والبطن والكاحل ومفصل اليد، وقلة الشهية، والتعب الدائم، وعدم انتظام إخراج البول"، إذ أن ارتفاع النسبة في الدم أكثر من الطبيعي قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي.
ولفتت إلى أسباب ارتفاع نسب السموم في الدم، منها "تناول نسب عالية من البروتين، وانسداد المسالك البولية، والجفاف، وقلة تروية الكلى، جراء مشاكل القلب والسكر"
وأكدت أن التغذية العلاجية لها دور كبير في التقليل من نسبة الـ"creatinine" عن طريق "التوقف عن الرياضة المُجهدة لوقف تكسر الكتلة العضلية، والحد من المُكملات الغذائية المحتوية على الـ"creatinine"، وزيادة تناول السوائل، والتقليل من البروتين الذي نحصل عليه من اللحوم الحمراء.

فيديوهات ذات صلة

برامج ذات صلة