"بروكار" مسلسل عكس مفهوم جديد للحارة الشامية قديماً

"بروكار" مسلسل عكس مفهوم جديد للحارة الشامية قديماً
"بروكار" مسلسل عكس مفهوم جديد للحارة الشامية قديماً

وصفت الممثلة السورية مها المصري مسلسل “بروكار” على أنه “مسلسل دمشقي و ليس مسلسل بيئة شامية”، حيث جاء هذا التعبير للاشارة إلى أن بروكار ينكر الصورة النمطية التي رسمت للمجتمع الدمشقي في مسلسلات البيئة الشامية والتي تعكس المنظور الذكوري الذي تعيش به المرأة تحت جناح الرجل مخفورة بظله و مستسلمة لطاعته.

و جاء اسم بروكار للتعبير عن محاولة الفرنسيين في فترة الانتداب الفرنسي لسرقة مهنة صناعة البروكار، و هو نوع من أنواع القماش الذي اشتهرت به بلاد الشام و يتكون من ثلاثة خيوط :الذهب و الفضة و الحرير. و يوضح المسلسل دور المرأة الاقتصادي الفعال والذي بات مغيباً في الفترة الأخيرة في مسلسلات البيئة الشامية.

و في تعليق للمخرج محمد زهير رجب :”العمل يتناول حقبة غنية في تاريخ دمشق والمنطقة بشكل جديد وجريء، حيث تحضر قصة حب صادقة يواجه أبطالها المصاعب. لكنها تنتصر في النهاية”

و أضاف: “ بروكار هو إسقاط على المجتمع السوري، حيث تتداخل كل المكونات الاجتماعية لتكوين مجتمع متجانس، كما في خيوط البروكار التي تصنع قماشا جميلا”، ويصنّف قماش البروكار الدمشقي بأنه الأغلى في العالم، وعبر التاريخ كان يحظى بالاهتمام من قبل صناع الأقمشة والملابس ونساء الملوك والحكام في العالم.

يمكنكم متابعة مسلسل بروكار خلال شهر رمضان المبارك على قناة رؤيا و موقع و تطبيق رؤيا.

أخبار ذات الصلة