طارق الناصر.. أردني طوّر الموسيقى التصويرية في العالم العربي

طارق الناصر.. أردني طوّر الموسيقى التصويرية في العالم العربي
طارق الناصر
  • هكذا تم تطوير صناعة الموسيقى التصويرية في الوطن العربي
  • برفقة طارق الناصر والمخرج الراحل حاتم العلي

تحدث الأستاذ طارق الناصر ضيف حلقة برنامج حكي ثاني عن الموسيقى التصويرية وأهميتها في العمل الدرامي والتلفزيوني،

حيث شارك الناصر في صنع الموسيقى التصويرية في العديد من الأعمال الدرامية ومنها: نهاية رجل شجاع، الكواسر، الجوارح، يوميات مدير عام، ملوك الطوائف، والعديد من الأعمال الأخرى بالإضافة إلى بعضا من الأغاني.

اقرأ أيضاً : الصايغ يتحدث عن أهمية دور الجمعية الأردنية للعون الطبي للفلسطينيين - فيديو

وخلال حديث الناصر، شرح لنا بعض من الأسس التي يتبعها عند صناعة هذه الموسيقى الجميلة،

وضرب مثالا عن مسلسل الملك فاروق، حيث أن بناء الدراما بالسياسة أمر معقد ويجب عليه توخي الحذر حيث الدقة مطلوبة في مثل تلك الأعمال وبالتالي يجب عليه قراءة النص كاملا لكي يكون حريص كل الحرص على تقديم أفضل موسيقى تناسب ذلك الحدث.

أما بالنسبة إلى الأعمال الكوميدية الخفيفة فمن الممكن أن يوزع الموسيقى الخاصة به من خلال اسم العمل الدرامي فقط.

بدايات الأستاذ طارق الناصر

تحدث الناصر عن بداياته في عمل الموسيقى التصويرية في سوريا حيث بدأ بعمل ضخم وهو مسلسل نهاية رجل شجاع، وكان شريكا في افتتاح أول استوديو ديجيتال في الوطن العربي والموجود في عمّان،

وهناك بدأت التحديات بداية في إثبات جمالية الموسيقى التي صنعها من أجل هذا العمل لأصحابه،

وأضاف الناصر بأنه بالرغم من العروض المالية التي قُدّمت له خلال عزفه في فنادق عالمية إلا أنه وعد والده بأن يتمسك بهدفه وأنه لن ينحدر عن مسار إيصال رسالته الهادفة نحو الموسيقى بشكل عام والموسيقى التصويرية ودمجها في الأعمال الدرامية بشكل خاص،

من أهم التحديات التي واجهها الناصر هو مواكبة التطور التكنولوجي في ظل تأخر دخوله على الوطن العربي حيث أن مجاله يتطلب منه فهم الأجهزة التكنولوجية الحديثة،

ولكن بسبب قلة وجودها اضطر إلى أن يطلبها من دول متقدمة مثل اليابان، وكان والده و والدته من أول الداعمين له في تطوره والاستثمار به لحصوله على تلك الأجهزة.

علاقة الأستاذ طارق الناصر بالمخرج الراحل حاتم العلي

ومن جانب آخر، تحدث الناصر عن العلاقة الوطيدة بينه وبين المخرج الراحل حاتم العلي، حيث أنهم نهضوا بالدراما العربية سويا، وسمّاها الناصر بالحقبة الزمنية الثانية،

بدأوا في مسلسل الملك فاروق يليها الجوارح وبعدها ملوك الطوائف، وفتح باب دخوله إلى الدراما المصرية وأتى فيلم مسجون ترانزيت بعد الملك فاروق في مصر،

أيضا تطرق الناصر إلى دخول عالم الذكاء الاصطناعي في صناعة الموسيقى والتوزيع الموسيقي، وأثنى على أن يتم استخدام الذكاء الاصطناعي حاليا في صناعة التوزيع الموسيقي،

وختم الفنان طارق الناصر بقوله: "الموسيقى نعمة، لذلك نصيحتي للناس بأن يهتموا بأمرين: ماذا يسمعون؟ وما المدة الزمنية التي يخصصها الناس في سماع موسيقى؟".

أخبار ذات الصلة