العفن في المنزل رفيق الشتاء.. كيف يمكن التخلص منه؟

العفن في المنزل رفيق الشتاء.. كيف يمكن التخلص منه؟
العفن المنزلي

  • اضرار الرطوبة في المنزل
  • كيفية التخلص من العفن في المنزل

قد تزاد الرطوبة والعفن على حائط منزلك في فصل الشتاء، وينعكس آثار الرطوبة على الديكورات الخشبية والأسقف وزوايا الغرف وغيرها من المناطق المعرّضة للرطوبة، فما الحل؟

اضرار الرطوبة في المنزل

يعتبر العفن من أنواع الفطريات التي تزيد فرصة انتشارها في الأماكن الرطبة، التي لا تحصل بطبيعة الحال على القدر الكافي من التهوية ولا تتعرض بشكل دوري لأشعة الشمس، وتختلف أضرار الرطوبة بناءً على كمية العفن التي خلّفتها في المنزل، فقد يؤثر تراكم كميات كبيرة من العفن على صحة الإنسان على المدى البعيد.

اقرأ أيضاً وجبات غذائية خفيفة مناسبة لـ لانش بوكس الموظف

كيفية التخلص من العفن في المنزل

1. البحث عن المصدر الأساسي

من المهم عند القيام بخطوات معالجة الرطوبة في جدران المنزل أو الأثاث والأسقف هو البحث عن المصدر الأساسي للرطوبة، ثم معالجته وتنظيف وتطهير الأماكن المتعفّنة، بالإضافة إلى التأكد من عمليّة التجفيف، مع استبدال بعض قطع الأثاث التي يصعب التخلص من العفن عليها.

2. التخلص من المواد غير المقاومة للرطوبة

ننصحك بالتخلص من المواد التي لا يمكن أن تقاوم الرطوبة والعفن، بالإضافة إلى المواد المتعفّنة التي تمتصّ المياه، بما في ذلك الألواح الجدارية وورق الجدران والمواد العازلة.

3. علاج رطوبة المنزل عن الستائر

قد يكون التخلُّص من آثار الرطوبة والعفن عن أقمشة الستائر والمناشف سهلاً للغاية، وذلك عن طريق تعريضها لأشعة الشمس لفترة كافية، ثم تنظيفها بفرشاة ناعمة، ثم غسلها في غسّالة الملابس، مع إضافة بعض المواد المبيّضة المخفّفة، وشطفها بالماء وتجفيفها جيداً.

4. التأكد من عدم تسرّب المياه

يعد الماء من أهم العوامل التي تسبب الرطوبة والعفن في المنزل، ولمعالجة هذا الأمر، سيتعين عليك التأكّد من عدم وجود أيّ تسريب للماء في أيّ مكان في المنزل من خلال فحص الأنابيب وأحواض المياه، بالإضافة إلى أحواض الاستحمام مع الحفاظ عليها جافة، نظيفة، ومعقّمة.

أخبار ذات الصلة