كيف تحقق التوازن بين حياتك العملية والشخصية؟

كيف تحقق التوازن بين حياتك العملية والشخصية؟
الحياة العملية والشخصية
  • نصائح لتحقيق التوازن بين العمل والحياة

التوازن بين العمل والحياة المعادلة الأصعب على الإطلاق، وتحيديدا لمحبي العمل والذي تستلزم أعمالهم قضاء الكثير من الوقت والذي بدوره يعكس سلبا على منحنيات حياتهم الشخصية، وأساس تحقيقالتوازن بالحياة، فالنجاح متطلب لكثير من رواده ولكن ماذا عن الحياة الشخصية والعائلية؟

وقد يؤثرعدم ايجاد قاعدة التوازن بالحياة في المعادلة إلى الشعور بالإحباط، وزيادة التوتر في المنزل.

اقرأ أيضاً بأيلول مدو الجلولأغرب الأمثال الشعبية المتداولة عن شهر أيلول

نصائح لتحقيق التوازن بالحياة:

1 . إدارة الوقت:

تعد عملية إدارة الوقت وبداية التخطيط ليومك من أهم الطرق في ايجاد التوازن بين العمل والحياة الشخصية وبمجمل التوازن بالحياة،و إذا استغرقت بضع دقائق للتفكير في يومك والتخطيط لأنشطتك وفقا لاحتياجاتك ومدى ملاءمتها، فستجد نوعا من الحياة المتوازنة.

2 . اتباع الجدول الزمني:

الالتزام بالجدول الزمني والتخطيط هو البداية في طريق الإتزان العملي والشخصي، فعليك أن تحددالأولويات، وقوم بإنشاء جدول زمني حول هذه الأولويات، ويجب أن يكون هناك وقت مخصص للعمل والحياة الشخصية، تعلم أن تقول: "لا" للتوقعات الزائدة من العمل، أو حتى الحياة الشخصية، ويضمن هذا عدم الوقوع في مشتتات تؤثر على جدولكِ الزمني.

3 . لا للتسويف:

التسويف عقبة شائعة يواجهها الكثير من الناس، فالانتظار لساعات الأخيرة قد يؤثر على حياتك الشخصية، لأنك معتاد التسويف، ومن الصعب التخلص منها، وإذا كنت شخصاً ينظر إلى المهام من الخارج، ويستصعب البدء فيها، فإن تقسيم الأشياء إلى أهداف قابلة للتحقيق سوف يجعلك تتجهين بشكل أسرع نحو إنجازها.

اقرأ أيضاً الحكم على أم نباتية بالسجن مدى الحياة بسبب قتلها رضيعها

4 . تجنب المشتتات:

في أحيان كثيرة قد تجدين أنه مرت ساعتان من دون إنجاز أي شيء في عملك أو حتى في منزلك، لمجرد النظر في الهاتف المحمول، ومتابعة مواقع التواصل الاجتماعي، وتندهشين من عدد عوامل الإلهاء من حولك، ومقدار الوقت الذي تستهلكينه، ساعد نفسك على أن تكون أكثر إنتاجية وإدارة الوقت، عن طريق إيقاف تشغيل الإشعارات على هاتفك، ويمكنك أيضاً إبقاء هاتفك صامتاً.

5 . وضع الحدود:

على الإنسان أن يدرك تماما قاعدة الحدود في حياته ، الحد من تداخل العمل أو الحياة من خلال خلق الحدود، كأن يطلب من العائلتة والأحباب عدم المقاطعة أثناء العمل إلا في حالة الطوارئ، وحدد يوم واحد على الأقل في الأسبوع، لتقضيه مع نفسك أو مع أحبائك، دون أي إلهاء عن العمل.

أخبار ذات الصلة