مقاومة الأنسولين.. كيف تشخص الحالة؟

مقاومة الأنسولين.. كيف تشخص الحالة؟
مقاومة الأنسولين

  • مقاومة الانسولين.. كيف تشخص الحالة؟
  • ما الذي يسبب مقاومة الانسولين

يعمل الأنسولين كمفتاح للسماح بدخول السكر في الدم إلى الخلايا لاستخدامه كطاقة، تبدأ التغييرات غير المرئية في الجسم قبل فترة طويلة من تشخيص الشخص بمرض السكري من النوع الثانى، في حين لا يوجد أعراض تعني أنك لن تعرف أنك مصاب بها، لكن بالرغم من ذلك يمكنك منعها أو تأخيرها، ومن أهم التغييرات غير المرئية هيمقاومة الانسولين، بحسب موقع مركز الوقاية من الأمراض الأمريكي "CDC".

اقرأ أيضاً حلويات يمكنك تناولها إذا كنت مصاب بمرض السكري

هل مقاومة الأنسولين.. تدل على إصابتك بالسكري؟

ينظم الأنسولين نسبة السكر بالدم " الجلوكوز" في الجسم، ويعتبر العامل الرئيسي في تطوير مرض السكري من النوع الثاني، ولا يمكن العيش من دون هذا الهرمون، وتاليا أهم النقاط التي تعمل على إفرار الأنسولين في الدم، و اسباب مقاومة الانسولين:

  • تقسيم الطعام الذي تتناوله إلى سكر الدم.
  • يدخل سكر الدم إلى مجرى الدم، مما يشير إلى قيام البنكرياس بإفراز الأنسولين.
  • يساعد الأنسولين سكر الدم على دخول خلايا الجسم بحيث يمكن استخدامه كمصدر للطاقة.
  • يشير الأنسولين أيضًا إلى الكبد لتخزين سكر الدم لاستخدامه لاحقًا.
  • يدخل سكر الدم إلى الخلايا، وتنخفض المستويات في مجرى الدم، مما يشير إلى انخفاض الأنسولين أيضًا.
  • تنبه مستويات الأنسولين المنخفضة الكبد لإفراز السكر في الدم المخزن بحيث تكون الطاقة متاحة دائمًا، حتى لو لم تأكل لفترة من الوقت.

كيف تعرف أن لديك مقاومة للأنسولين؟

لن يخبرك أي اختبار إذا كان لديك مقاومة أنسولين، ولكن إذا كان لديك ارتفاع في مستويات السكر في الدم ، وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية (نوع من الدهون في الدم) ، وارتفاع كوليسترول LDL "الضار"، وانخفاض الكوليسترول HDL "الجيد"، فقد يقوم طبيبك بتحديد أنك تعاني منمقاومة الانسولين.

ما الذي يسببمقاومة الانسولين؟

ليس من الواضح بالضبط ما الذي يسبب مقاومة الانسولين، ولكن التاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري من النوع 2، وزيادة الوزن (خاصة حول الخصر) ، وعدم النشاط ، كل ذلك يمكن أن يزيد من المخاطر.

ليس من الضروري أن يكون وزنك زائدًا حتى تكون لديك مقاومة للأنسولين، لا يمكنك معرفة ما إذا كان شخص ما يعاني من مقاومة الأنسولين من خلال النظر إليه، لذلك يتوجب دائما على الشخص الذي يشكك، المباشرة فيفحص مقاومة الانسولين.

أخبار ذات الصلة