6 أطعمة غنية بالزنك مفيدة للمراة الحامل!

6 أطعمة غنية بالزنك مفيدة للمراة الحامل!
أطعمة غنية بالزنك

  • أهم الأطعمة الغنية بالزنك للمرأة الحامل
  • 6 اطعمه تحتوي على زنكمهمة للمرأة الحامل

يعتبر الزنك من العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها الحامل للحفاظ على صحة الجهاز المناعي، ويعمل الزنك أيضاً على تسريع التئام الجروح، ويقلل من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بالعمر، ويوجد الزنك بشكل طبيعي في بعض الأطعمة التي يجب أن تكون جزءاً من النظام الغذائي اليومي للمرأة الحامل؛ لأنه مطلوب بكميات أكبر من المعتاد أثناء الحمل والرضاعة.

اطعمة غنية بالزنك للحامل

أما عن الكمية التي تحتاجها الحامل من الزنك( للحوامل والمرضعات) فهي 12 مجم يومياً؛ لذلك من الضروري إضافة ما يكفي م نالاطعمة الغنية بالزنك والمغنيسيوم إلى النظام الغذائي أثناء الحمل. إليك وفقاً لموقع هيلث لاين أهم اطعمة غنية بالزنك للحامل.

اللحوم الحمراء

تعتبر اللحوم الحمراء مصدراً رائعاً للزنك، بما في ذلك لحم البقر والضأن، بالإضافة إلى أن اللحوم مصدر رائع للعديد من العناصر الغذائية الهامة الأخرى، مثل الحديد وفيتامين ب والكرياتين، وقد ارتبط تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء، وخاصة اللحوم المصنعة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وبعض أنواع السرطان إضافة إلى الإجهاض. لذلك، يوصَى بتناول اللحوم الطازجة والتي يتم طهيها جيداً وتضمينها كجزء من نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والألياف.

البقوليات والحبوب

تحتوي البقوليات مثل الحمص والعدس والفول على كميات كبيرة من الزنك، ومع ذلك فهي تحتوي أيضاً على فيتامينات التي تمنع امتصاص الزنك والمعادن الأخرى، مما يعني أن الزنك الموجود في البقوليات لا يتم امتصاصه بشكل جيد مثل الزنك من المنتجات الحيوانية.

اقرأ أيضاً 8 أطعمة تساعد على تخفيض حرارة الجسم في فصل الصيف

تناول المكسرات

تعد المكسرات وجبة خفيفة سريعة وصحية للحامل، ويمكن أن يؤدي تناول المكسرات مثل الصنوبر والفول السوداني والكاجو واللوز إلى زيادة تناولك للزنك، كما تحتوي المكسرات أيضاً على عناصر غذائية صحية أخرى، بما في ذلك الدهون والألياف الصحية، بالإضافة إلى عدد من الفيتامينات والمعادن الأخرى.

منتجات الألبان

توفر منتجات الألبان مثل الجبن والحليب مجموعة من العناصر الغذائية، بما في ذلك الزنك والمتوفر بنسبة أكبر في الحليب والجبن، وتأتي هذه الأطعمة أيضاً محملة بعدد من العناصر الغذائية الأخرى التي تعتبر مهمة لصحة العظام، بما في ذلك البروتين والكالسيوم وفيتامين د.

الشوكولاتة الداكنة

يمكن أن تكون الشوكولاتة الداكنة مصدراً للزنك، ومع ذلك، فهي تحتوي أيضاً على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر، لذلك يجب تناولها باعتدال وليس كمصدر أساسي للزنك.

أفضل طريقة لضمان حصولك على ما يكفيك من الزنك هي اتباع نظام غذائي متنوع يحتوي على مصادر جيدة للزنك، مثل اللحوم والمكسرات والبذور والبقوليات ومنتجات الألبان، يمكن أن تكون هذه الأطعمة إضافات سهلة ولذيذة لنظامك الغذائي.

أخبار ذات الصلة