كيف تقي نفسك من اعراض ضربة الشمس؟

كيف تقي نفسك من اعراض ضربة الشمس؟
اعراض ضربة الشمس

  • أهم اعراض ضربة الشمس
  • كيف يجب أن نتصرّف لإذا تعرضنا إلى ضربة شمس؟
  • كيف يمكن الوقاية من ضربة الشمس أو الحرارة؟

تعدّ ضربة الشمس حالة صحيّة طارئة، ترتبط بارتفاع درجة حرارة الجسم بسرعة، وقد تُصيب كلّ الأشخاص من مختلف الفئات العمرية، فتسبّب انزعاجاً لصاحبها، ودوخة وحرارة، وتاليااعراض ضربة الشمس، عندالتعرض لموجات الحرّ الشديد التي قد يؤذي الجسم.

فيما عمليّة التعرّق تساعد الجسم في الحفاظ على درجة حرارته الطبيعية،وإن مناسباب ضربة الشمس عدة امور، ولكنّ الجسم إذا فقد قدرته على التحكّم بالحرارة، التي ترتفع سريعاً، قد يصل إلى مرحلة قاتلة،لذلك، نقدّم إليكم بعض النصائح لتفادي ارتفاع حرارة الجسم بسرعة، ولتجنّب مخاطر ضربة الشمس الصحيّة.

ما هي أهمّ اعراض ضربة الشمس التي يجب التبنه لها:

بعد أن يتعذّر على الجسم تبريد نفسه نتيجة التعرّض لدرجة حرارة عالية لفترة طويلة، تبدأ العوارض بالظهور، وأهمّها:

حرارة مرتفعة جداً، واحمرار بشرة الوجه وجفافها وسخونتها،وشعور بعطش كبير، بالإضافة إلى تعب وإرهاق شديدين، صداع قويّ، وقد تؤدي إلى دوخة وربما فقدان للوعي، غثيان وقيء،اضطربات سلوكيّة، وسرعة في التنفّس وتسارع في دقات القلب.

اقرأ أيضاً هذا الهرمون وراء إيقاظ دماغك 100 مرة أثناء النوم ليلاً

كيف يجب أن نتصرّف؟

عليك التصرّف سريعاً، لأنّ أيّ تأخّر يُمكن أن يزيد من تفاقم العوارض، لذلك عليك طلب المساعدة، والاتصال بالإسعاف وفي الأثناء، عليك اتّباع هذه الخطوات الأساسية:

و الوقاية من ضربة الشمس تتمثل في أن نضع الشخص في مكان بارد أو في الظلّ، إذا كان الشخص محتفظاً بوعيه، فاعطه ليشرب كمّية كافية من الماء، واحذر إعطاءه القهوة أو المشروبات الغازية أو الكحول التي تزيد من الجفاف.

انزع عنه الملابس الضيّقة. يُنصح في الحرارة المرتفعة ارتداء ملابس فضفاضة، وفاتحة اللون، وأن تكون مصنوعة من القطن أو الكتان،وضع مناشف مبلّلة على جسم الشخص لتخفيض حرارة جسمه، وتجنب الاستحمام البارد، لأن ذلك قد يزيد من خطر التعرّض لصدمة حرارية مضرّة بالقلب. يُمكن وضع كمادات الثلج على الفخذين والذراعين.

اقرأ أيضاً ما العلاقة بين مشاهدة التلفزيون وأمراض القلب

كيف يمكن الوقاية من ضربة الشمس أو الحرارة؟

يجب شرب كمية كافية من الماء "ليتر ونصف في الأيام العادية، وليترين في أوقات الحرّ"، كمايجب تجنّب شرب الكحول والقهوة والمشروبات الغازية لأنها تُسبّب الجفاف للجسم وتمنع ترطيبه.

ويجب التركيز على الأطعمة الغنيّة بالماء وعلى السلطات، يجب وضع كريم واقٍ من الشمس للأطفال، وتجنب الرحلات الطويلة، لتفادي التعرض للشمس لوقت طويل، كما يجب وضع قبّعة لحمايتهم من أشعة الشمس، والتواجد في أمكنة مكيّفة وذات تهوئة جيّدة.

أخبار ذات الصلة