هذه محظورات ملابس الاحرام للرجال والنساء

هذه محظورات ملابس الاحرام للرجال والنساء
ملابس الاحرام

  • المحظور في لباس الرجل في الإحرام
  • طريقة لباس المرأة في الإحرام

اتفق العلماء على شروطملابس الاحرام، وتمثلتبأنه يحرم على المحرم أن يلبس المخيط من الثياب، وهذه الحرمة هي في حق الذكور دون الإناث، والمحظور في لبس المخيط أي اللبس المعتاد؛ فإن وضع المحرم قميصا على بطنه دون لبسه جاز له ذلك.

اقرأ أيضاً تكبيرات عيد الأضحى هل كنت تعلم أن لتكبيرات عيد الأضحى نوعان

المحظور في لباس الرجل في الإحرام

استدل العلماء على حرمة لبس المخيط في ملابس الاحرام للرجال بعدة أحاديث، منها ما أورده ابن حبان عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم: ما يلبس المحرم من الثياب؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يلبس القميص ولا العمائم ولا السراويلات ولا البرانس ولا الخفاف، .

فكان جميع ما نهي المحرم عن لبسه مخيطا؛ لذا اتفق الفقهاء الأربعة على وجوب الفدية في لبس المخيط؛ لأنه ترفه وزينة بالمحظور، كمن حلق رأسه، فتكون الفدية بذبح شاة، أو صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين؛ قياسا على فدية حلق الرأس.

اقرأ أيضاً نصائح لمرضى السكري أثناء وقفهم على عرفات

طريقة لباس المرأة في الإحرام

طريقة لباس المرأة في الإحرام ليس للمرأة لباس خاص في الإحرام، فهي ليست كالرجل في حظر لبس المخيط، ولها أن تحرم بثيابها العادية.

والمستحب أن تكون الثياب التي تحرم بها المرأة خالية من الزينة، ليست فيها شهرة، ولون ملابس الاحرا، مستحب أن يكون باللون الأسود، أو أحد الألوان التي لا تلفت النظر، مع الحرص على ستر كل ما يمكن أن يفتتن به الرجل من حلي، وغيرها.

ويحظر عليها في لباسها في الإحرام أمران؛ أولهما أن تحرم بثوب مسه الطيب، وثانيهما أن تلبس النقاب، والقفازين، لما أورده ابن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ولا تنتقب المرأة المحرمة، ولا تلبس القفازين.

المصدر

أخبار ذات الصلة