“قمر الفراولة” يزين سماء العالم الليلة.. ما سبب تسميته؟

“قمر الفراولة” يزين سماء العالم الليلة.. ما سبب تسميته؟
قمر الفراولة
  • سبب تسمية قمر الفراولة بهذا الاسم؟
  • ظهور قمر الفراولة

سيكون سكان الأرض وخاصة عشاق عجائب الطبيعة منهم على موعد مع ظاهرة قمر الفراولة، ويبلغ قمر الفراولة ذروته في 16 يونيو/حزيران من كل سنة.

سبب تسمية قمر الفراولة بهذا الاسم؟

أطلق عليه هذا الاسم لتزامن خروجه مع بداية موسم قطف الفراولة، ويُعرف أيضًا باسم (القمر الوردي – Rose Moon) أو (القمر الملتهب – Hot Moon)، لتزامن ظهوره مع بداية الطقس الحار في الصيف.

اقرأ أيضاً علماء يكتشفون بكتيريا خارقة قد تتسبب بجائحة جديدة

ظهور قمر الفراولة:

وتقول صحيفة (التلغراف) البريطانية – وفقاً لموقع الجزيرة - إن قمر الفراولة يظهر في أطول يوم في السنة، عندما يكون طول النهار 16 ساعة و38 دقيقة.

وأوضحت أنه سيصل ذروته عند الساعة 12.51 مساءً، عندما يضاء القمر كله بأشعة الشمس، وتكون الأرض بمحاذاة بين الشمس والقمر مباشرة.

وفي حين تعرف معظم السنوات 12 قمًرا كاملًا، فإن بعضها يشهد 13، وهذا يعني أن أحد الأشهر يشهد قمرين كاملين، وقد حدث ذلك وفق الصحيفة عام 2020، عندما اكتمل قمران في أكتوبر، بالإضافة إلى 4 خسوفات شبه قمرية.

وأوضحت الصحيفة أنه بينما يمر ضوء القمر عبر الجزء السميك من الغلاف الجوي، فإن جزيئات الضوء في الطرف الأحمر من الطيف لا تتشتت بسهولة مثل الضوء في الطرف الأزرق من الطيف.

وعندما تكون الأقمار الكاملة قريبة بشكل خاص من الأرض، يؤدي ذلك إلى ارتفاع المد، ويخضع المد والجزر لسحب الجاذبية للقمر، وبدرجة أقل الشمس، ونظرًا لأن الشمس والقمر يمران بمحاذاة مختلفة، فإن هذا يؤثر في حجم المد والجزر.

ويبلغ عمر القمر 4.6 مليارات سنة، وقد تشكل بعد النظام الشمسي بنحو ما بين 30 و50 مليون سنة، وأوضح الفلكيون أنه أصغر من الأرض، إذ يقارب حجم كوكب بلوتو.

أخبار ذات الصلة