كيف تتوقفين عن ادمان التسوق.. والهوس في حب الشراء؟

كيف تتوقفين عن ادمان التسوق.. والهوس في حب الشراء؟
حب وأدمان التسوق

  • كيف تتخلصي منحب وإدمان التسوق

  • نصائح للتسوق في التخفيضات

إدمان التسوق و هوس الشراء مشكلة تواجه العديد من النساء، حيث مع الوقت يتحول حب التسوق إلى إدمان ورغبة في شراء كل ما يعجبك وتقع عليه عيناك. وبالطبع يؤثر حب التسوق وإدمانه على الوضع المادي وميزانيتك بشكل عام، إلى جانب أنه مع الوقت قد يصبح أمرًا مرضيًّا يدفعك لتسوق ما تحتاجينه وما لا تحتاجينه، فتعرفي معنا كيف يمكنك التغلب على الإفراط في شراء الأغراض المختلفة من خلال هذه النصائح.

اقرأ أيضاً إليك طرق تساعدك في تقشير المكسرات ذات القشور الصلبة

كيف تتخلصي منحب وإدمان التسوق

يرغب العديد ممن لديهم حب التسوق وإدمانه في التخلص من هذا الإدمان لتأثيراته السلبية على الوضع المادي، لذلك هناك بعض الخطوات التي ستساعدك في التخلص من إدمان التسوق يمكنك اتباعها لعلاج هذه المشكلة:

ضعي أهدافًا كبيرة

من أكبر عيوب هوس الشراء القهري وإدمان التسوق عدم القدرة على توفير أي قدر من المال، فبمجرد وجود نقود بحوزتك ستنفقينها على الفور في غرض ترغبين في شرائه وإن لم تكوني في حاجة إليه، فقط لأنه أعجبك في هذه اللحظة.

لذلك عندما تضعين أهدافًا كبيرة تحاولين تحقيقها في التخلص منادمان السوق والتسوق،يمكنك التحكم في صرف المال أكثر، على سبيل المثال، يمكنك وضع هدف قضاء إجازة بإحدى المدن الجميلة في خلال شهر من الآن وتسعين لتحقيقه. ستلاحظين تغييرًا مذهلًا في نظرتك للمال الموجود بين يديك، وستفكرين ألف مرة قبل شراء منتج لا تحتاجينه كثيرًا ولكنه أعجبك، وستبدئين عندها في توفير المال بسرعة لتحقيق هدفك، المهم هو وضع هدف تريدين حقًّا تحقيقه ولديك رغبة كبيرة فيه.

انتظري أربعة أيام قبل الشراء وسيطري على حب التسوق لديكِ

إذا توفرتِ لديك رغبة حقيقية في التوقف عن شراء ما لا تحتاجينه لن تكون هذه الخطوة بالصعوبة التي تبدو بها، الآن رأيت نظارة شمس أعجبتك كثيرًا وتفكرين في شرائها على الفور، فكري لحظة وانتظري أربعة أيام قبل شرائها. ولكن لماذا أربعة أيام؟ الغرض من الانتظار هو إعطاء نفسك فرصة لاكتشاف أن ما جعلك تريدين شراء النظارة هو الوهم فقط، في اليوم الأول يكون الأمر صعبًا للغاية مثل أعراض التوقف عن الإدمان، وفي اليوم الثاني ستشعرين برغبة كبيرة في الانسحاب من التحدي والعودة لشراء النظارة، وفي اليوم الثالث سيتغير شعورك من الرغبة في الانسحاب إلى مجرد التفكير فيها، وأخيرًا يأتي اليوم الرابع وفيه تتجاوزين الأمر تمامًا وتكملين حياتك بشكل طبيعي.

تخلصي من الكراكيب القديمة

حددي يومًا كاملًا لفرز دولابك والتخلص من جميع الملابس والشنط والأحذية، وغيرها من الأغراض المختلفة التي لم تستخدميها لمدة شهر كامل. وبعد الانتهاء من هذه الخطوة اجمعي كل الأغراض في صناديق منفصلة كل نوع بمفرده، واحسبي بالورقة والقلم الثمن المدفوع في كل قطعة من هذه القطع، والنتيجة ستفاجئك. وعندها كلما أردتِ شراء غرض لا تحتاجينه ولن ترتديه على الأقل أربع مرات في الأسبوع، فبمجرد تذكرك المبلغ المدفوع في كل الأغراض التي لم تستخدميها فترة طويلة، هذا الأمر وحده سيجعلك تتراجعين عن الشراء.

قللي من الذهاب للمولات

المول ومحلات التسوق ليست مكانًا للخروج وقضاء وقت ممتع، هذه الأماكن موجودة فقط لمن يريد شراء أغراض يحتاجها، فلماذا نذهب إلى المول أحيانًا كثيرة من أجل الترويح عن النفس؟ ذهابك إلى أماكن التسوق يخلق لديك رغبة عارمة في اقتناء كثير من الأغراض لم تكن في خطتك، ولن تحتاجي إليها الآن ولا ترتقي لدرجة الضرورة. فوجودك في تلك الأماكن يزيد من فرص شراء ما لا تحتاجينه، فلا تذهبي إليها كثيرًا وحاولي تجنبها قدر الإمكان.

لا تقعي في فخ جذبك للشراء

أصحاب المحلات التجارية والماركات والإعلانات الأون لاين يعينون فريقًا كاملًا للتسويق، مهمته جذب أكبر عدد من المستهلكين لشراء منتجات الشركة وإن لم يكونوا في حاجة إليها، لذا فهم يركزون على ما يأتي:

الموسيقى والروائح

عند دخول المحلات التجارية الشهيرة تجدين نفسك في حالة عارمة من السعادة، تستمعين إلى أغانٍ كلاسيكية أو موسيقى رائعة مع رائحة معطر تغزو المكان، وبالنسبة لكِ لا يوجد أفضل من قضاء الوقت في هذا المكان، وشراء منتجات بالنهاية وأنتِ سعيدة بالطبع بالأغراض وليس صرف الأموال.

اقرأ أيضاً مشروبات تساعد على انقاص الوزن بسرعه لايمكن تصديقها

نصائح للتسوق في التخفيضات

يجب أن تعرفي عزيزتي أن حب التسوق إذا زاد عن الحد فهو أحد أعراض إدمان التسوق، لذلك يجب عليكِ التفكير جيدًا قبل شراء منتجات مكررة لديكِ ولستِ بحاجة ملحة لاستخدامها.

أخبار ذات الصلة