تعرف على سبب خوف الصينيين من الرقم 4

تعرف على سبب خوف الصينيين من الرقم 4
رقم 4
تترافوبيا Tetraphobia هي أحد أنواع الرهاب العديدة إلا أنها متعلقة بالرقم 4 ، والكلمة مكونة من جزئين لهما معنى في اللغة الإغريقية، "تترا" ويعني الرقم 4 ، و"فوبيا" التي تعني الخوف أو الرهاب. وهو رهاب تغذيه خرافة تنتشر في مناطق جنوب شرق آسيا مثل الصين وتايوان وسنغافورة وماليزيا واليابان وكوريا وفيتنام.
ففي لغات هذه البلدان يكون النطق بالرقم 4 يماثل تماماً أو يشابه النطق بكلمة "موت"، ونجد هذا التشابه في اللغة الصينية فمثلاً يلفظ بـ "سي" وتعني رقم 4 وبلفظ قريب من كلمة "موت" في هذه اللغة، ومثل ذلك في اليابانية "شي"، وفي الكورية "سا"،وفي الفيتنامية "تا".
في هونغ كونغ يجري تجنب استخدام رقم 4 في ترقيم طوابق شقق مدينتي Vision City و The Arch ، فلا وجود لطوابق تتراوح بين 40 إلى 49 ، فبعد طابق 39 تجد طابق 50 مباشرة. مما يعطي إنطباعاً لدى الناس الذين ليس لديهم فكرة حول تترافوبيا بأن هناك طوابق مفقودة في البناء. على أية حال ليست التترافوبيا السبب الرئيسي لذلك الإجراء وإنما أيضاً هناك مبرر لفعل ذلك وهو ارتفاع أسعار الشقق التي تنواجد في الطوابق الأعلى في هونغ كونغ، لهذا فإن المالك سيكسب سعراً أعلى لهذه الطوابق.
وفي المناطق التي يتكلم أهلها باللغة كانتونية في الصين يعتبر 14 و 24 أكثر شؤماً حتى الرقم 4 بحد ذاته، لأن لفظ 14 مشابه لمعنى " ستموت حتماً"، ولفظ 24 مشابه لمعنى "من السهل أن تموت".
وعندما تمتزج الثقافتان الشرقية والغربية في مناطق مثل هونغ كونغ من الممكن إستبعاد رقمي 13 و14 معاً إضافة إلى كل الأعداد التي تحوي رقم 4.

أخبار ذات الصلة