إنفلونزا الطماطم ... ما سبب تسميتها بهذا الاسم؟

إنفلونزا الطماطم ... ما سبب تسميتها بهذا الاسم؟
فيروس الطماطم
  • معلومات حول فيروس الطماطم
  • أعراض فيروس الطماطم
  • هل سيعيد فيروس الطماطم سيناريوجائحة كورونا؟

أعلنت وسائل إعلام هندية اكتشاف إصابة 26 حالة مصابة بفيروس انفلونزا الطماطم، الذي يشهد انتشارا في بعض ولايات الهند، خاصة ولاية أوديشا بشرق البلاد، ولكن حالتهم مستقرة.‏

وقال مدير الخدمات الصحية، بيجاي موهاباترا، في تصريحات للصحفيين، إنه من بين 36 عينة تم جمعها واختبارها حول الاصابة بـمرض فيروس الطماطم، في المركز الإقليمي للبحوث الطبية في بوبانسوار، تبيّن أن 26 عينة كانت إيجابية بفيروس انفلونزا الطماطم، وفقا صحيفة "هندوستان تايمز" الهندية.

اقرأ أيضاً أطعمة يحتاجها طالب التوجيهي تساعده على التركيز أثناء الدراسة للامتحانات

معلومات حول فيروس انفلونزا الطماطم:

ينتج فيروس انفلونزا الطماطم عن طريق فيروسات معوية، وينتشر في الغالب بين الأطفال، بينما يكون مرضفيروس الطماطم نادر الحدوث عند البالغين، وذلك لأن لديهم عادة أجهزة مناعية قوية بما يكفي للدفاع عنهم من الفيروس.

ويستوطن فيروس "إنفلونزا الطماطم" في ولاية كيرالا الهندية، وتتشابه أعراض انلفونزا الطماطم مع أعراض حمى الضنك والشيكونغونيا، وكان هناك تخمينات في السابق بأنه من عواقب هذين المرضين.

اعراض انلفونزا الطماطم:

من أعراضانلفونزا الطماطم، ظهور بثور تشبه الطماطم على الجلد، وتؤثر بشكل كبير على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات والذين يعانون من حمى غير مشخصة، وتتسبب في تهيج الجلد، والجفاف لدى الأطفال، وبشكل عام، يكون شكل البثور أحمر اللون وعندما تصبح كبيرة جدًا تشبه الطماطم وبالتالي تسمى حمى الطماطم أوانلفونزا الطماطم.

اقرأ أيضاً هذه الأسباب التي تجعلك تعاني من الشهية المفتوحة والجوع المستمر

هل سيعيد مرض فيروس الطماطم سيناريوجائحة كورونا؟

يرجّح رئيس مؤسسة الصحة العامة في الهند، الدكتور سريناث ريدي، أنه "ليس من المحتمل أن تصبح "إنفلونزا الطماطم" مرضا رئيسيا في البلاد، إلا أن نهج الصحة العامة تجاهها يظهر أن الدروس المستفادة من جائحة (كوفيد-19) يمكن استخدامها للسيطرة على الأمراض الأخرى وعلاجها أيضا".

يقول الدكتور سوبهاش تشاندرا، الأستاذ المساعد في الطب الباطني بمستشفى أمريتا في كوتشي: "إنه ليس مرضا يهدد الحياة، ولكنه معد، ويمكن أن ينتشر من شخص لآخر".

أخبار ذات الصلة