هذه أفضل العادات الصحية التي عليك اتباعها في رمضان.. اليكم التفاصيل

هذه أفضل العادات الصحية التي عليك اتباعها في رمضان.. اليكم التفاصيل
التمر الرمضاني

يعد الصوم صحياً وله فوائد جسدية ونفسية عديدة؛ ويمكن أن يعزز فقدان الوزن ويحسن الذاكرة، وهذا هو السبب في أن الصيام المتقطع أصبح الآن شائعًا للغاية، والذي يعد جزءاً من صيام المسلمين في شهر رمضان.

وخلال شهر رمضان، تعتاد أجسامنا نظاماً غذائياً أصغر حجمًا، وأكثر تباعدًا، ومن المفترض أن الشهية تنخفض تلقائياً، بالإضافة إلى حصول الجهاز الهضمي على استراحة من الاضطرار المستمر إلى هضم الطعام، لكن في العادة ما يحدث عكس ذلك، نظراً لعادات التغذية غير الصحية، التي تسود الشهر الكريم.

اقرأ أيضاً : شكران مرتجى تجهش بالبكاء على الهواء لحظة تلقّيها خبر وفاة والدتها- فيديو

ويوفر الشهر، أيضًا، فرصة لأجسامنا لإزالة السموم، والتطهر من السموم الضارة، ويعزز رمضان نمو عقولنا، ويسرع نمونا، فقد أثبتت الدراسات، أيضًا، أن الصيام يجعلنا أكثر مرونة وصبرًا وقدرة على التكيف مع التغيير.

في ما يلي، نصائح سهلة تساعدك في اتباع العادات الصحية أثناء الصيام:

تناول الطعام باعتدال:

من السهل جدًا أن تفرط في تناول الطعام أثناء الإفطار، خاصةً عندما تكون لديك مجموعة متنوعة من الأطعمة.

فمن الأطعمة الزيتية والمقلية إلى الحلويات المليئة بالسكر، يستهلك العديد من المسلمين ضعف كمية الطعام التي يأكلونها عادة في غضون ساعات قليلة، وهذا يسبب مشاكل صحية كبيرة، بما في ذلك ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون في الجسم. إن اتباع نظام غذائي متوازن من الكربوهيدرات والبروتين، والكثير من العناصر الغذائية والماء، سيجعلك أفضل صحياً، ويبقيك أكثر نشاطاً، لذا يفضل أن تتجنب تناول الطعام بكميات كبيرة، ومنح معدتك الراحة والمُتسع لهضم الوجبات، والسيطرة على شهيتك تجاه الحلويات الرمضانية.

وتأكد من منح معدتك متسعًا من الوقت لهضم الطعام، قبل تناول وجبة السحور في وقت متأخر من الليل.

اقرأ أيضاً : مشروبات لا يُنصح شربها في إفطار رمضان.. تعرف عليها

الالتزام بالتمارين:

ممارسة التمارين الرياضية في رمضان لا تعني بناء المزيد من العضلات، أو ممارسة تمارين الوزن العالية الكثافة، وإنما ممارستها باعتدال، ووفقًا لاحتياجات جسمك.

تجنب بدء نظام تمرين جديد، وبدلاً من ذلك اعمل على تقليل نقاط ضعفك وإتقان نقاط قوتك، وقم ببعض التمارين الخفيفة والسهلة، أو حتى ببعض تمارين القوة التي تجعل قلبك يضخ دون إجهاد كبير.

تعيين قائمة الأهداف:

يعد تحديد الأهداف أمراً مهماً لأي مهمة رئيسية نرغب في تحقيقها، ورمضان ليس استثناءً، لذا تأكد من وضع أهداف واقعية، للحفاظ على وزنك الحالي، أو مؤشر كتلة الجسم.

ولا يتعلق رمضان بخسارة عشرة كيلوغرامات، أو اكتساب ما يكفي من العضلات، لكن الأمر يتعلق بالاعتدال والحفاظ على نمط حياتك، وهذا التوازن هو المفتاح النهائي، للحفاظ على عاداتك الصحية أثناء الصيام.

أخبار ذات الصلة