في يومها العالمي.. تعرف على 10 حقائق عن اللغة العربية

في يومها العالمي.. تعرف على 10 حقائق عن اللغة العربية
يوم اللغة العربية

يحتفل العالم يوم 18 ديسمبر من كل عام، باليوم العالمي للغة العربية، وتقرر الإحتفال فى هذا اليوم، بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية، والمملكة العربية السعودية، يوصي بجعل اللغة العربية لغة رسمية للجمعية العامة وهيئاتها، مع باقى اللغات الرسمية المعتمدة من المنظمة وهي اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة وهى: الروسية والصينية والإسبانية والإنجليزية والفرنسية والعربية.

اقرأ أيضاً : دراسة: نقص النوم قد يتسبب في الإصابة بالزهايمر

واحتفلت اليونسكو فى أكتوبر سنة 2012 للمرة الأولى باليوم العالمى للغة العربية، وفى 23 أكتوبر 2013 قررت الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا) التابعة لليونسكو، اعتماد اليوم العالمي للغة العربية كأحد العناصر الأساسية فى برنامج عملها لكل سنة.

في يومها العالمي تعرف بعض الحقائق عن اللغة العربية:

1- يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة حول العالم، يسكن أغلبهم المنطقة العربية.

2- يتوزع متحدثيها الأصليين في الوطن العربي وتركيا وإيران وتشاد ومالي وأرتيريا وبعض الدول الأخرى بها أقليات تتحدث العربية، بجانب اللغة الأم في البلد مثل بعض الأقليات في دول شرق آسيا.

4- من بين اللغات الأربع الأكثر استخداماً في الإنترنت.

5- من أقدم اللغات السامية، وإحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم.

6- كانت اللغة العربية تكتب في البداية من دون تنقيط أو حركات، وقد طور نظام الحركات في القرن السابع الميلادي، فيما تم اعتماد نظام التنقيط في القرن الثامن.

7- أثرت اللغة العربية على لغات أخرى كالتركية والفارسية والكردية والفرنسية والإسبانية ولغات أخرى وتكتب بحروفها لغات أخرى مثل الفارسية والكردية والملايوية والتركية سابقاً.

8-تتوقع الإحصائيات أن يصل عدد المتحدثين بها نحو 647 مليوناً سنة 2050.

9- عدد كلماتها 12.3 مليون كلمة مقابل 600 ألف كلمة للغة الانجليزية وفقاً لـ دراسات تتعلق باللغات.

10- إشتُقَت اللغة المالطية من اللغة العربية.

أخبار ذات الصلة