هل النظام الغذائي النباتي مفيد لصحة جسدك؟ إليك النصائح..

هل النظام الغذائي النباتي مفيد لصحة جسدك؟  إليك النصائح..
نظام غذائي

يلجأ العديد من الأشخاص إلى اتباع نظام غذائي نباتي، للحفاظ على رشاقة أجسامهم، وصحته من الداخل، إلا أن البعض منهم يعتمدون بشكل كبير على الأطعمة المصنعة، التي تحتوي على سعرات حرارية وسكريات ودهون عالية، ظانين أنهم بهذه الطريقة يتبعون نظاماً نباتياً صحياً.

اقرأ أيضاً : الفلافل وجبة الإفطار العربية الأشهر على الإطلاق.. من أين جاءت تسميته؟

وهنا سنتعرف إلى ما هي الأنظمة النباتية المتبعة؟

يتم تناول الأغذية النباتية بشكل عام في النظام الأغذائي النباتي، حيث إمكانية تناول بعض المشتقات الحيوانية تختلف من شخص لآخر، فمثلا هناك أشخاص يتناولون المشتقات النباتية إلى جانب البيض، ومنهم من يتناول اللحوم البيضاء دون الحمراء، وبعضهم يعتمد على النباتات فقط دون تناول شيء من المشتقات الحيوانية.

ومن أبرز المشاكل التي تواجه النوع الأخير من الأشخاص النباتيين، أنهم لا يأخذون الحاجة الكافية من الخضروات والفواكه، والأغذية الغنية بالكالسيوم، مما يؤدي إلى فقدانهم العناصر الغذائية اللازمة لصحة أجسامهم.

وللحصول على أقصى استفادة من النظام الغذائي النباتي، عليك اختيار مجموعة متنوِّعة من الأطعمة الصحية النباتية، مثل كل الفواكه والخضراوات والبقوليات والمكسَّرات والحبوب الكاملة، وعليك التقليل من الخيارات الغير الصحية، مثل المشروبات المحلاة بالسكر وعصائر الفاكهة والحبوب المكررة.

اقرأ أيضاً : ماذا تعرف عن فوائد البرتقال؟ إليك ما لم تعرفه من قبل

كيف يمكنك البدء بنظام غذائي نباتي سليم؟

في بداية انتقالك إلى نظام الغذاء نباتي، عليك البدء بالتدريج، عن طريق التقليل من اللحوم وزيادة الخضراوات، والعثور على طريقة تزيد بها من الخضروات على أطباقك مع الأرز والمعكرونة.كما يجب عليك الابتعاد عن الأطعمة النباتية المكررة العالية بالكربوهيدرات، كونها تراكم الدهون في الجسم، ولا تمده بأي فائدة غذائية، وتزيد من مستويات السكريات في الجسم.

من المهم تعويض نقص الفيتامينات الرئيسية التي يحتاجها الجسم، والحصول عليها من مصادر غذائية نباتية مثل فيتامين B12 وفيتامين D، وتعويض نقص المعادن الرئيسية التي يحتاجها الجسم عن طريق تناول المكملات الغذائية.

هل للنظام النباتي آثار جانبية على صحتك؟

يمكن أن يؤثر النظام النباتي المتبع بطريقة عشوائية على صحة عظامك وذاكرتك، والغدد في الجسم، لذلك عليك استشارة مختص عند توجهك إلى اتباع نظام نباتي.

أخبار ذات الصلة