الفلافل وجبة الإفطار العربية الأشهر على الإطلاق.. من أين جاءت تسميته؟

الفلافل وجبة الإفطار العربية الأشهر على الإطلاق.. من أين جاءت تسميته؟
وجبة إفطار عربية

الفلافل واحد من وجبات الإفطار العربية الأشهر على الإطلاق، هذه الوجبة البسيطة، المليئة بالسعرات الحرارية تصنع من أحد المكونين، الحمص أو الفول، ويحتوي القرص المقلي من الفلافل يحتوي على 83 سعرة حرارية، أما المشوي يحتوي على ما يقارب 53 سعرة حرارية.

اقرأ أيضاً : الفلافل والفول... هل يزيدان الوزن؟

ولكن هل لديك فكرة من أين جاءت تسمية الفلافل بهذا الأسم؟

الفلافل هو اسم يستخدم في بلاد الشام مثل الأردن وسوريا وفلسطين ويتم صناعته في هذه البلدان من حبوب الحمص ، أما في مصر والسودان، يصنعون أقراص الفلافل من حبوب الفول، ويطلقون عليه مسمى الطعمية، وتشير الأبحاث إلى أن منشأ الفلافل يعود إلى الحضارة المصرية.

وهناك تفسيرات كثيرة لكلمة فلافل وكلمة طعمية، ولكن ما هو متفق عليه في معظم الأبحاث أن كلمة طعمية مشتقة من الطعام، وكلمة فلافل مشتقة من اللغة الفارسية من الشيء المستدير.

اقرأ أيضاً : دراسة تكشف فوائد عظيمة لزيت الزيتون

وعلى الرغم من سعرات الفلافل العالية ، إلا أنه إذا تم تناوله في انتظام وضمن نظام غذائي محدد، تمدك بفوائد كثيرة، تتمثل في:

احتوائها على البروتينات النباتية التي تعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة، وتقوم هذه البروتينات على تثبيط إفراز هرمون الجوع في الجسم، يجدر بالذكر هنا أن وجبة الفلافل هي واحد من ضمن خيارات الأشخاص النباتيين، والألياف الغذائية التي تتمثل في حبوب الحمص أو الفول المضاف إلى أقراص الفلافل، وتعتبر هذه الألياف مهمة في التحكم في مستويات السكر بالجسم، عن طريق إبطاء امتصاص الكربوهيدرات.

نصائح لإعداد وجبة الفلافل بطريقة صحية قليلة السعرات الحرارية:

يمكن شوي الفلافل بدل من غمره بالزيوت وقليه، وبذلك تقل السعرات الحرارية المضافة من الزيوت، واختيار نوع الزيت المناسب واحد من أهم الخطوات أثناء إعداد الوجبات، فمثلا يمكن استخدام زيت الجرانولا عوضاً عن الزيوت المهدرجة.

اليوم العالمي للفلافل:

يحتفل العالم في الـ 12/ يونيو، بالفلافل، الوجبة الأبسط على الإطلاق، والتي يحبها الكبار والصغار ويفضلونها ضمن وجباتهم الصباحية.

أخبار ذات الصلة