تدريس الشطرنج أساسيّ في أرمينيا!

تدريس الشطرنج أساسيّ في أرمينيا!
أرشيفية

حسب المتعارف عليه فإن المواد الأساسية في المدارس تتعلق حول الرياضيات والعلوم واللغات، ولكن في ارمينيا، فقد أضيفت مادة الشطرنج، لتصبح مادة أساسية إذ يعد تدريس لعبة الشطرنج إلزامياً في المدارس الإبتدائية في ارمينيا، تماماً كغيره من المواد، وقد بدأ تدريسها عام 2011 لطلاب المرحلة الإبتدائية، من عمر 7 إلى 9 سنوات.

وتقول وزارة التربية و التعليم، بأن جلب الهواية التي يفضلها الطلاب في الفصول الدراسية، سيعمل على تنمية الشعور بالمسؤولية والنظام، وصنع القرار والتخطيط الاستراتيجي، وتسعى الدولة إلى أن يصبح نظام التعليم فيها من بين الأفضل في العالم.

وقد انفقت حوالي 3 ملايين دولار أمريكي على إنجاز التعليم الأكاديمي للشطرنج، من إعداد الكتب المدرسية، وتعليم المعلمين، وشراء المعدات، وتجهيز الأثاث للقاعة الدراسية للشطرنج.

اقرأ أيضاً : ما الفرق الفرق بين "البريك" والانفصال في العلاقة العاطفية؟

وقد وجدت دراسة نفسية حديثة، أن الشطرنج، مرتبط بتطوير بتحفيز قدرات معرفية أكثر وأفضل، وتعزيز القدرة على حل المشاكل، والمساعدة على التطور الاجتماعي للطلاب.

هذا، ويجدر التنويه بأن لعبة الشطرنج في ارمينيا ليست مجرد مادة دراسية، أنما جزء أساسي منحياةالناس، وقد يصل أحياناً لدرجة الهوس، وقد بدأ لعبها في وقت مبكر من العصور الوسطى، وانتشرت على نطاق واسع في ستينيات القرن الماضي، حينما تمكن اللاعب "تجرامب توسيان"، من نيل لقب بطولة العالم في الشطرنج.

وتعد ارمينيا من بين أقوى الدول في الشطرنج، ومن المثير للاهتمام، أن هناك لعب شطرنج مميز للفرد الواحد، فشعبية هذة اللعبة، كشعبية كرة القدم في أي دولة أخرى.

أخبار ذات الصلة