والدة الأسيرة ليان كايد تستلم الشهادة بدلاً عنها في حفل تخرجها من جامعة بيرزيت - صور

والدة الأسيرة ليان كايد تستلم الشهادة بدلاً عنها في حفل تخرجها من جامعة بيرزيت - صور
ليان كايد

وضمن فعاليات تخريج جامعة بيرزيت فقد استلمت والدة الأسيرة ليان كايد شهادة بدلاٌ عنها.

بدلا من الاحتفال بتخرجها، ينشغل الطبيب الفلسطيني نزار كايد هذه الأيام بتداول رسائل ابنته ليان المعتقلة في سجن الدامون الإسرائيلي بتهمة النشاط في الحركة الطلابية بجامعة بيرزيت وسط الضفة الغربية.

اقرأ أيضاً : حفل تخريج الناشطة الفلسطينية منى الكرد- فيديو

الفتاة ذات الرسائل البليغة كانت قد وضعت على رأس صفحتها في فيسبوك قبل اعتقالها شعرا فلسطينيا خالدا "إنّ الليل زائل.. لا غرفة التحقيق باقية ولا زرد السلاسل".

الطالبة الجامعية ليان نزار أحمد كايد (22عاماً) من نابلس نموذج للاعتقال التعسفي لدى الاحتلال، وتهمتها أنها طالبة في جامعة بيرزيت تمارس عمل نقابي طلابي اعتيادي، ولكنه بالنسبة للاحتلال عمل تحريضي يوجب الاعتقال والسجن.

إن قوات الاحتلال اعتقلت الطالبة في علم اجتماع ليان كايد بتاريخ 8/6/2020 أثناء مرورها عن حاجز زعترة العسكري، حيث أوقف جيش الاحتلال سيارة والدتها التي كانت تقلها وبعد أن طلبوا هويتها أنزلوها من السيارة وقاموا بتفتيشها ميدانياً ثم قام جنود الاحتلال بتقييد يديها للأمام وقدميها بقيود حديدية، ونقلها إلى معسكر للجيش، ثم إلى سجن هشارون للتحقيق والذي يبعد مسافة 3 ساعات سفر.

عُرضت ليان على محكمة عوفر العسكرية يعد يومين من اعتقالها، لتقوم بتمديد اعتقالها لمدة 5 أيام، من ثم جرى تمديد اعتقالها مرةً أخرى لمدة 4 أيام لتقديم لائحة اتهام بحقها. وفي يوم 18/6/2020، قُدمت لائحة اتهام تتضمن بنود تتعلق بعملها الطلابي والنقابي داخل الجامعة، وتحملها مسؤولية في تنظيم "محظور" وقيامها بنشاطات اجتماعية وثقافية، بالإضافة إلى اتهامها بإلقاء الحجارة، وتأجلت المحكمة من تاريخها لمدة أسبوعين.

أخبار ذات الصلة