5 طُرق للتخلص من أوساخ لوحة المفاتيح

5 طُرق للتخلص من أوساخ لوحة المفاتيح
5 طُرق للتخلص من أوساخ لوحة المفاتيح

يجهل العديد من الأشخاص طُرق تنظيف لوحة المفاتيح الخاصة بأجهزة الكمبيوتر، وعدم تنظيفها بشكل دائم قد يؤدي إلى تلفها وتوقف عملها بسبب الأوساخ.

ولهذا كان لا بُد من توضيح العديد من الطُرق التي تؤدي إلى تخلصنا من الأوساخ العالقة في لوحة المفاتيح الخاصة بجهاز الكمبيوتر.

1. التخلص من الجزيئات والبقايا ضمن لوحة المفاتيح.

سواء الأتربة أو بقايا الطعام التي تتناولها عند عملك على جهاز الكمبيوتر أو أي شيء آخر فإنها تكون بيئة خصبة لنمو البكتيريا والجراثيم، لذا عليك قلب لوحة المفاتيح رأساً على عقب والتربيت على ظهرها برفق على سطح طاولة أو سلة المهملات وستتعجب من كمية البقايا الموجودة بالداخل.

ويمكنك أيضاً تحريك لوحة المفاتيح لليمين واليسار وإلى أعلى وأسفل لتحريك أي بقايا موجودة بالداخل مع الحرص على التربيت على كل جزء فيها وهي مقلوبة رأساً على عقب.

2. الهواء المضغوط.

عن طريق علبة من الهواء المضغوط والتي تكون مرفقة بماصة طويلة يمكنك طرد أي بقايا عالقة، وتوصي شركة آبل Apple بأن يتم إمساك علبة الهواء المضغوط بزاوية 75 درجة بين المفاتيح وبنمط متعرج حتى لا تترك أي منطقة دون تنظيف، ويجب الامتناع عن ادخال الماصة أسفل المفاتيح حتى لا يتسبب هذا في تلف أي إلكترونيات أو دوائر.

ويمكن أن تستهلك علبة واحدة أو اثنتين وفقاً لمقدار الأتربة على لوحة المفاتيح وعددها أيضاً ويجب المرور على الجوانب الأربعة لكل مفتاح لضمان التنظيف الشامل.

ويمكن استخدام مجفف الشعر على إعداد الهواء البارد لطرد أي أتربة خارج لوحة المفاتيح خصوصاً إذا لم تتكلم من شراء علبة هواء مضغوط تعتمد على مركبات الكربون الهيدروفلورية صديقة البيئة، كما يمكنك استخدام المكنسة الكهربائية إذا كانت تحتوي على قطعة خاصة بتنظيف لوحة المفاتيح لأن الفوهة الواسعة قد تتسبب في فقدان المفتاح نفسه.

3. المناديل المبللة المطهرة.

وهي من الطرق المفيدة للغاية في التخلص من الجراثيم وتنظيف لوحة المفاتيح والتي توصي بها شركة آبل، فإذا تمكنت من إزالة لوحة المفاتيح بنفسك وتطهيرها بالكحول وتركيبها من جديد فسيكون هذا أفضل، أما إذا لم يكن هذا متاحاً فسيكون من الأفضل استخدام المناديل المبللة بالكحول والمسح بها جيداً على لوحة المفاتيح وبين الأزرار المختلفة، واترك غطاء الكمبيوتر المحمول مفتوحاً، وانتظر بعض الوقت حتى تجف المفاتيح قبل تشغيل الكمبيوتر أو حتى توصيله بالكهرباء.

كما يمكنك الضغط في البداية على المنديل بين يديك لإزالة أي سوائل زائدة عن الحاجة ومن ثم استخدامها على لوحة المفاتيح والشاشة والماوس وبقية قطع الكمبيوتر لتعقيم شامل.

4. الفرشاة لتنظيف لوحة المفاتيح.

من المفيد قبل استخدام المناديل المطهرة أن تعمل على تمرير فرشاة ناعمة بين المفاتيح والأفضل أن تتم هذه المهمة واللوحة مقلوبة رأساً على عقب لزيادة القدرة على الوصول للمناطق الضيقة أسفل الأزرار دون استخدام الهواء، ويمكنك شراء فرشاة خاصة، أو الاستعانة بفرشاة أسنان قديمة ناعمة أو فرشاة الحلاقة الخاصة بالرجال، كما أن استخدام الريشة المنزلية العادية في التنظيف سيأتي بنتائج جيدة أيضاً خصوصاً أنها لن تترك أي بقايا أسفل لوحة المفاتيح عند الاستخدام.

ويجب تمرير الفرشاة أو الريشة برفق والتأكد من أن الشعيرات سليمة حتى لا تتساقط أسفل لوحة المفاتيح وتؤثر على طريقة أدائها فيما بعد.

5. الشريط اللاصق أو مادة لاصقة جيلاتينية.

فهناك نوع من الأشرطة التي يمكن تقطيعها وإلصاقها على المفاتيح ونزعها فوراً للتخلص من أي بقايا لزجة، وهي يمكن أن تكون قبل مرحلة استخدام المناديل المبللة للتخلص من أي بقع سطحية.

كما توجد أنواع جيلاتينية لاصقة متاحة في متاجر لعب الأطفال أو في أماكن بيع مستلزمات الكمبيوتر والهواتف، ويمكن تمريرها بسهولة على المفاتيح واستخدامها من أسفل أيضاً دون وجود أي مخاطرة من سوائل أو بقايا منظفات.

أخبار ذات الصلة