قيلولة ما بعد الظهر.. ماذا تفعل بالذهن والقلب؟

قيلولة ما بعد الظهر.. ماذا تفعل بالذهن والقلب؟
ارشيفية

يظن البعض أنالقيلولة هي للأطفالوالكسالى فقط، إلا أن الأمر ليس كذلك، فإذا كنت من الذين لا ينامون ساعات كافية ليلاً، أو إذا كنت من الباحثين عن طريقة تساعد على الاسترخاء، قد تكون القيلولة فكرة رائعة، ولكن بشروط.

دراسة جديدة شملت أكثر من 2000 شخصكشفت أن أخذ قيلولة منتظمة بعد الظهر قد تكون إحدى الطرق للبقاء سريع البديهة والمحافظة على القدرات العقلية.

ووجدت الدراسة أن "اختبار الخرف"، الذي أجراه المشاركون أظهر أنالقيلولةفي فترة ما بعد الظهر مرتبط بشكل وثيق بوعي أفضل والطلاقة اللفظية والذاكرة.

وشملت الدراسة، التي نشرت في مجلة "علم النفسالعام"، أنماط نوم 2214 شخصا سليما تبلغ أعمارهم 60 عاما وأكثر، في العديد من المدن الصينية الكبيرة.

وفي الدراسة، أخذ 1534 قيلولة منتظمة في فترة ما بعد الظهر، تتراوح بين 5 دقائق وساعتين، بينما لم يفعل ذلك 680 شخصا آخرين، هم باقي أفراد العينة.

وقالت الدراسة: "بالإضافة إلى الحد من النعاس، فإن قيلولة منتصف النهار تقدم مجموعة متنوعة من الفوائد مثل تقوية الذاكرة، والاستعداد للتعلم اللاحق، وتحسين الأداء، وتعزيزالاستقرار العاطفي"، مشيرة إلى أنه "لم تتم ملاحظة هذه التأثيرات في جميع الحالات".

ومع ذلك، قال الباحثون إن الدراسة لا يمكن أن تستنتج ما إذا كانتقيلولة بعد الظهريمكن أن تمنع الخرف والتدهور المعرفي لدى كبار السن.

أخبار ذات الصلة