طرق للتخلص من رعشة اليدين .. وما هي أبرز أسبابها ؟

طرق للتخلص من رعشة اليدين .. وما هي أبرز أسبابها ؟
ارشيفية

هل سبق أن طلب منك التحدث أمام جموع من البشر؟ ولكنك رغم تخطيطك لأشهر وتدربك على الخطاب الذي ستقوله، فإنك أُصبت بالتوتر الشديد الذي أُرفق بالعديد من الأعراض المزعجة، ولم تستطع التخلص من أكثر الأعراض ظهوراً و ملاحظة من الآخرين، ألا وهو رعشة اليدين.

لذلك إذا كنت غالباً ما تعاني بارتجاف الأيدي عند التوتر فاعلم أنك لست وحدك؛ فالارتجاف هو أحد الأعراض الشائعة للقلق الاجتماعي الذي يمكن أن يصيب أي شخص وفي أي مكان تقريباً بما في ذلك:

  • في أثناء المحادثات المختلفة سواء الاجتماعية أو العملية، وبخاصة إذا كنت تشعر بالترهيب.

  • في أثناء الخطابة (حتى أيدي المتكلم الواثق ترتعش وترتجف في بعض الأحيان).

  • توقيع شيك أو وثيقة عندما يكون هناك شخص ما يقوم بمراقبتك (وهذا يجعل حتى الرحلات البسيطة إلى البنك صعبة للغاية).

  • التحدث مع الشخصيات ذات السلطة، مثل رجال الشرطة.

الشيء الأكثر إحباطاً هو أن ارتجاف اليدين يمكن أن يحدث حتى عندما تكون مصاباً بقلق معتدل، أي لم تصل بعد لقمة توترك، هذا يجعلك تبدو أمام الجميع، وكأنك متوتراً بشكل لا يصدق، هذا بطبيعة الحال، يجعلك أكثر قلقاً.

ما الذي يسبب رعشة يديك؟

السبب الكامن وراء العديد من الإصابة بأعراض القلق هو نظام القتال أو المحاربة داخل النظام.

عندما يكشف الدماغ عن "التوتر والضغط"، فإنه ينشط الجهاز العصبي الودي. هذا، بدوره، يطلق فيضانات من الهرمونات مثل الأدرينالين في جسمك، وذلك للتحضير لحالة خطيرة.

هذه الهرمونات تسبب زيادة معدلات ضربات القلب، وسرعة عملية التنفس، وشد العضلات للوصول إلى وضعية "التنبيه الكامل"، فجسمك الآن على استعداد لمحاربة المعتدي.

كل العملية السابقة تحدث رغم أنه لا يوجد شيء فعلي يستعد جسمك لمقاتلته؛ لذلك لوقف رعشة يدك، فأنت في حاجة إلى تعطيل القتال أو المحاربة داخل جسمك.

لمتابعة قراءة المقال انقر هنا

أخبار ذات الصلة