أهمية وفوائد وجبة الفطور

أهمية وفوائد وجبة الفطور
ارشيفية

كان الحكماء قديماً يقولون كل صباح : "في الصباح كل وكأنك ملك، وعند الظهر كل مثل وزير، وفي المساء كفقير"

ورغم ما قاله الحكماء حول أهمية وجبة الفطور، إلا أن الكثير من الناس لا يعون بمدى أهمية الوجبة.

اقرأ أيضاً : زائر غير مألوف يثير الرعب بأحد مطاعم جنوب أفريقيا.. فيديو

وقد أثبتت الدراسات العلمية أهمية تناول وجبة الإفطار، لما لها من فوائد عديدة وكبيرة على الصحة والنشاط البدني والذهني.

ماذا يحدث عند عدم تناول الفطور؟

إذا استيقظت صباحاً وبعد ساعات طويلةمن النومدون أن تتناول الفطور، حينها فإن مخزون الجسم من الجلوكوز سوف ينفذ، ولذا عليك تجديد المخزون لكي تحصل على الطاقة.

فوجبة الإفطار تعمل على تحسين وتسريع عملية التمثيل الغذائي "الأيض" بنسبة 25 % تقريباً.

وعمليات الأيضهي عمليات حيوية مسؤولة عن إنتاج الطاقة داخل خلايا الجسم عن طريق هدم المواد الغذائية التي يتم هضمها في داخلالجهاز الهضميوتحويلها إلى طاقة.

وفي الحالات التي نمتنع فيها عن تناول وجبة الإفطار، فإن الجسم حينها:

  • يشعر بالتوتر والخوف من أنه لن يزود بالطعام لعدة ساعات قادمة.
  • وعندها يقلل من وتيرة التمثيل الغذائي من أجل تخزين كل ما يؤكل، ويحافظ على المخزون في الأنسجة الدهنية.

وبناءً عليه فإن من يخرج إلى عمله دون تناول وجبة الإفطار يعرض نفسه لضرر مزدوج.

أهمية وفوائد وجبة الفطور

لذا حرصاً على صحة أجسادكم، وحفاظاً على طاقتكم وللحصول على يوم عمل جيد، نضع بين أيديكم بعض الأسباب التي تدعوكملتناول وجبة الإفطاركل صباح. فوجبة الإفطار تمنحكم ما يلي:

1- الطاقة

وجبة الإفطار الصحية والمغذيةهي مصدر للطاقةاللازمة للقيام بوظائف الجسم في صباح يوم جديد.

وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذي اعتادوا على بدء يومهم الجديد بوجبة الإفطار، يكونون خلال اليوم أكثر يقظة، وأكثر تركيزاً، ويتمتعون بذاكرة أفضل وأيضا بحالة مزاجيه أفضل.

2- نشاط الأمعاء السليم

الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الإفطار، يحظون بنشاط سليم للأمعاء ويعانون بشكل أقل منحدوث الإمساك.

ويوصى بتناول الأطعمة الصحية مثل الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم،وحليب الصويا،والمكسرات وغيرها.

وإذا اخترناحبوب الصباحكمكون رئيسي في الإفطار، فيفضل اختيار الحبوب الكاملة عالية الجودة، لاسيما وأن هذه الحبوب غنية بالألياف التي تساعد على زيادة حركة ونشاط الأمعاء بالشكل السليم.

3- اتباع نظام غذائي أكثر تنوعاً

الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الفطور، فقد يعملون طوال اليوم على تناول الأطعمة المتنوعة، وهم بذلك يزيدون من استهلاكهم لبعض المكونات الغذائية الضرورية للحفاظ على صحتهم.

4- الحفاظ على الوزن

الأشخاص الذين يتخلون عن وجبة الإفطار يميلون إلى تناول طعام أكثر في الوجبة التالية، وتناول المزيد من الوجبات الخفيفة خلال اليوم وذلكمن أجل تهدئة جوعهم.

وعلاوة على ذلك، ومن الناحية الفسيولوجية، فالجسم يميل لتخزين كمية أقل من الدهون عند تناول وجبات أصغر ومع تجنب الانقطاعات الطويلة جداً بين وجبات الطعام.

وأظهرت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الإفطار تكون أجسادهم أقل وزناً بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولونها.

5- أطفال أكثر صحة

تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يتخلون عن وجبة الإفطار هم أكثر عرضة للبدانةوالسمنة،مقارنة مع الأطفال الذين يحرصون على تناول وجبة الافطار.

وتشير دراسات أخرى الى أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار بانتظام يتفوقون في التحصيل العلمي، ويتمتعون بقدرات عالية على حل المشكلات، بجانب ظهور حس الإبداع لديهم وتكون ذاكرتهم قوية.

6- تعلم عادات التغذية السليمة

ينصحبتعليم الأطفال عادات الأكل الصحيةفي سن مبكر، وتعليمهم أهمية الإصغاء للجسم والاستجابة لحاجاته الفسيولوجية.

وعلى سبيل المثال، وفي ساعات الصباح، يجب أن نقدم لهم مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية مثل:الفواكه،والخضروات، والحبوب الكاملة وغير ذلك.

7- توقيت تناول وجبة الإفطار

من المهم أن نوفر للجسم الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية، ولكن علينا أن نقدم وجبة الإفطار تلبية لاحتياجات الجسموشعوره بالجوع،عموماً، ينصح دائماً بالإصغاء للجسم وتناول الطعام عند الجوع.

وتختلف الاحتياجات الغذائية الصباحية من شخص لاخر، لذلك يمكن تناول وجبة الإفطار في وقت مبكر أو متأخر، أو بكمية كبيرة أو صغيرة، وذلك تبعاً للاحتياجات الفسيولوجية الخاصة لكل فرد.

أخبار ذات الصلة