المطعوم الأمريكي خلال الشهر المقبل - فيديو

المطعوم الأمريكي خلال الشهر المقبل - فيديو
ارشيفية

أكد رئيس قسم الأبحاث التنفسية في مركز Blessing health care في الولايات المتحدة الأمريكية د. همام الفرح أن مراكز البحث في الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على ثلاثة أنواع من المطاعيم، غير أن أحدها، بالتعاون مع شركتي أدوية، قد أنهى المرحلة الثالثة المتعلقة بسلامة المطعوم.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إنه من المتوقع أن يحصل هذا المطعوم، ما لم تحدث مفاجآت، على ترخيص بدء الانتاج الشهر المقبل، لكن بالتأكيد فإن المطعوم سيكون جاهزًا لإعطائه للناس قبل نهاية هذا العام.

اقرأ أيضاً : لماذا يؤثر كورونا على المسنين أكثر من غيرهم.. الخبراء يشرحون

من حيث المبدأ كما يشير الفرح، أن أي مطعوم، حتى يكتسب الثقة بفعاليته، يجب أن ينجح في حماية 50% من الذين يأخذونه، بينما يكتسب باقي البشر المناعة عبر مبدأ "مناعة القطيع".

وقال إن عدد سكان الأرض يتجاوز 7 مليار إنسان، ويفترض أن يأخذ 60% من البشر المطعوم، لنقول إننا أصبحنا قادرين أن نعود إلى الحياة الطبيعية، وهذا يعني ضرورة إنتاج ما بين 4 إلى 5 مليار جرعة من المطاعيم المختلفة، لكن من حيث المبدأ فهو متفائل أنه من المتوقع أن يبدأ بتطعيم أكبر عدد من الناس قبل نهاية العام.

لكن بالتأكيد فإن الوصول إلى حالة أمان كافية لعودة الحياة، وانتقال الناس بسهولة، فالأمر يحتاج إلى وقت أطول، إذ أن إنتاج 4 إلى 5 مليون جرعة من هذا المطعوم صعب، لذا لا بد من تكاتف جهود العالم كله، بما في ذلك الدول الأخرى التي تجري أبحاثًا على مطاعيم.

وأشار إلى وجود مشكلة في المطعوم الأمريكي، محور الحديث، تتمثل في أنه يحفظ مجمدًا، ويفترض أن ينقل كذلك، الأمر الذي يزيد من صعوبة نقله إلى دول أخرى، لكن هذه المشاكل يمكن تذليلها مع الوقت.

يمكنكم متابعة قراءة الخبر ومشاهدة الفيديو عبر موقع دنيا يا دنيا بالضغط هنا.

أخبار ذات الصلة