وسط إجراءات تُطبق لأول مرة: انطلاق فعاليات مهرجان عمان السينمائي

وسط إجراءات تُطبق لأول مرة: انطلاق فعاليات مهرجان عمان السينمائي
من المهرجان

انطلقت الدورة الأولى من مهرجان عمان السينمائي الدولي على نسق "درايف إن" في الهواء الطلق،وبدأت فعاليات المهرجان بفيلم البؤساء، للفرنسي لادج لي .

ووسط إجراءات التباعد الاجتماعي للحد من انتشار فيروس كورونا، وتماشياً مع قواعد التباعد الاجتماعي، عمدت إدارة المهرجان إلى إيجاد طريقة بديلة من خلال نصب ثلاث شاشات سينما عملاقة في بارك منطقة العبدلي الذي يتسع لحوالي 240 سيارة.

اقرأ أيضاً : يعانق الناس فجأة.. ثم يخبرهم أنه مصاب بكورونا

حيث تم حجز التذاكر والسماح بمتابعة المهرجان من السيارة، ولم يتم السماح لوجود اكثر من ثلاثة اشخاص في المركبة الواحدة.

وشارك في مهرجان عمان السينمائي حوالي 30 فيلماً روائياً طويلاً ووثائقياً، عربياً ودولياً، بالإضافة إلى تسعة أفلام عربية قصيرة.

يستمر المهرجان في الفترة من 23 إلى 31 أغسطس، للفوز بجائزة "السوسنة السوداء" لأفضل فيلم روائي عربي طويل وأفضل فيلم وثائقي عربي طويل وأفضل فيلم عربي روائي قصير. وستعرض الأفلام في مسرح الهيئة الملكية الأردنية للأفلام في منطقة جبل عمان في الهواء الطلق.

وتمنح الجوائز ثلاث لجان تحكيم يترأس كل منها المخرج الصربي سردان جولوبوفيتش والفنانة الألمانية أندريا لوكا زيمرمان والمخرجة البريطانية-العراقية ميسون باشاشي.

ومن بين الأفلام المشاركة في المهرجان "ميكي والدب" لانابيل أتاناسيو و"النسور الضالة" لجياني أوريلي و"صمت النهر" لروجر سواريس و"غزة" لأندرو ماكونيل وغاري كين و"بيك نعيش" لمهدي برصاوي و"أبو ليلى" لأمين سيدي بومدين و"بين الجنة والأرض" لنجوى نجار و"ذات مرة إمرأة" لجيل أكبريسهات.

وقالت مديرة المهرجان ندى دوماني، في بيان إن "المهرجان ينظم رغم كل الصعاب والعقبات، والفضل يعود بشكلٍ رئيسيّ إلى التزام وعزم المنظمين والشركاء، وفي هذه الأوقات غير المألوفة نحن بحاجة أكثر من أي وقت مضى إلى فعاليات ثقافية، نؤمن بقوة الفن والإبداع وضرورة دعم صانعي الأفلام في الأردن والمنطقة".

من جهته، قال المدير الفني لمهرجان عمان السينمائي حنّا عطا الله إن "جميع الأفلام المختارة حديثة الإنتاج تُعرض للمرة الأولى في الأردن، معظمها العمل الأول لصانعيها وفقا لشروط المهرجان"، مشيرا إلى أن الأفلام تستخدم لغة سينمائية جديدة ومبتكرة، مضيفا "نحن سعداء أن ثمة مجموعة من الأفلام الأردنية تتنافس على جائزة السوسنة السوداء في أكثر من فئة".

وأراد المهرجان تسليط الضوء على الأعمال المختارة في وقت يعاني فيه قطاع السينما من صعوبات كثيرة بسبب الأزمة الناجمة عن وباء "كوفيد-19"

أخبار ذات الصلة