متى يصبح شرب القهوة مبالغاً بعدده ؟

متى يصبح شرب القهوة مبالغاً بعدده ؟
تعبيرية

تعد القهوة من أكثر المشروبات المميزة في العالم عموماً وعالمنا العربي خصوصاً، وقد يصل حب بعض الناس إليها إلى حد الإدمان الذي يصعب التخلص منه،و يلجأ الكثير منا إلى الكافيين لإعادة شحن الجسم ومنحه طاقة للاستمرار، وبقدر ما يبدو ذلك مفيدًا إلى أن الإكثرار منها يعد ضاراً للجسم.

ماذا يحدث عند شرب الكثير من القهوة؟

القهوة ، بكل فوائدها، لا تقل في النهاية عن أي مادة تسبب الإدمان. طبعاً بالاعتماد على طريقة تناوله، يمكن أن يكون فنجان القهوة مشروبًا خاليًا من السعرات الحرارية، لكنه في النهاية خال من التغذية. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكافيين بأي شكل من الأشكال إلى مشاكل مثلالأرق وارتفاع ضغط الدم والقلق وخفقان القلب ومشاكل في الجهاز الهضمي والتعب والأهم من ذلك أنها تؤدي إلى الإدمان. وبالتالي ، من الضروري أن تحد من عاداتك في تناول القهوة وأن تبقيها تحت السيطرة.

ما هو اقصى عدد من اكواب القهوة؟

يعد الكافيينالجاني الرئيسي الموجود في فنجان القهوة، والذي يسميه العلم بأنه أحد أكثر المواد ذات التأثير النفساني شيوعًا. في حين أن محتوى الكافيين يمكن أن يكون يختلف، يمكن أن يحتوي فنجان القهوة المتوسط ​​على ما بين 40 ملليغرام حتى 400 ملليغرام.ومن المحتمل جدًا أن معظمنا ، في المتوسط ​​، يستهلكون ما يصل إلى 100 ملغ من الكافيين خلال اليوم. ومع ذلك ، فإن 400 مجم هي الحد الأقصى الذي يمكن للأشخاص الذهاب إليه تقنيًا. أي شيء أكثر من ذلك يمكن أن يكون مدمرًا وهو ما يسميه الخبراء "أكثر من اللازم"، وتشير الدراسات الى أن شرب 6 أكواب أو أكثر من القهوة يومياً يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 22%.

يمكن أن يؤدي الكافيين الزائد أيضًا إلى مشاكل صحية أخرى:

لاحظ بحث أجرته مجلةAmerical Journal of Clinical Nutrition منذ فترة أن الأشخاص الذين يشربون أكثر من ستة فناجين من القهوة يوميًا هم أكثر عرضة بنسبة تصل إلى 22% للوقوع فريسة لأمراض القلب والأوعية الدموية والتطورات الصحية الاخرى مقارنة بأولئك الذين اعترفوا بشرب كوب واحد أو كوبين في اليوم. على الرغم من ان 400 مجم من استهلاك الكافيين، هي نفس الكمية الموجودة في حوالي 10 علب كولا أو 2 مشروب طاقة. فكر في تناول القهوة بهذه الطريقة وستدرك مخاطر شرب الكثير من القهوة في اليوم.

اقرأ أيضاً : ما هي أضرار شرب الشاي ؟

تجنب إدمان الكافيين:

وقد لوحظ أيضًا أن شرب القهوة أكثر من الكمية الموصى بها يمكن أن يسبب أيضًا اضطرابات عصبية ويؤدي إلى نوبات.

بالنسبة للنساء الحوامل ، على الرغم من أن تناول أي شكل من أشكال الكافيين لا يعتبر ممنوعاً، إلا أن متوسط ​​الكمية يجب أن يكون أقل من 300 مجم. تم ربط أي جرعة تزيد عن 250-300 مجم بزيادة احتمالات الإجهاض وفقدان الطاقة وارتفاع معدل ضربات القلب.

ولكن عندما يتعلق الأمر بالمراهقين والشباب ، فكلما قل ذلك ، كان ذلك أفضل.

هل القهوة ضارة بالصحة؟

ليس تماما، على عكس ما يُعتقد وينشر على نطاق واسع ، فإن القهوة ليست أسوأ شيء تشربه. أشارت الدراسات إلى أن الكافيين يحتوي على بعض مضادات الأكسدة الغنية التي يمكن أن تقلل الألم وتضغط على الأوردة الملتهبة وتساعدك على العيش لفترة أطول - طالما أن لديك حصة كافيةكل يوم. لذلك ، من الأفضل أن تعرف ما هو الأفضل لجسمك وأن تتبع نظامًا غذائيًا وفقًا لذلك.

ما هي البدائل؟

قد يبدو تناول فنجان من القهوة وكأنه الحل الوحيد اذا كنت تبحث عن مشروب قوي وغني، ولكن هناك العديد من البدائل التي يمكن أن تمنح جسمك نفس المستوى من الطاقة ، باستثناء الكافيين. المشروبات المخمرة مثل الكومبوتشا والشاي الأخضر والماء الساخن مع الليمون والعسل ومشروب خل التفاح أو حتى الشاي الأسود يمكنأن تساعد. كذلك يمكن أن تكون عصائر الفاكهة أو تناول الفواكه النيئة أو مجرد شرب الماء مفيداً لك للغاية.

سواء كنت تتناولها في الصباح أو بعد الغداء أو عندما يكون لديك موعد مسائي، يجب أن يحتوي المشروب الذي تتناوله على شكل من أشكال التغذية الإضافية التي تفيدك ولا تستنفد جسمك.

أخبار ذات الصلة