أطعمة لا تفسد حتى بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها

أطعمة لا تفسد حتى بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها
أطعمة لا تفسد حتى بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها

عادة ما يهتم المتسوقين بمتابعة تاريخ انتهاء الصلاحية للأطعمة خاصة، لكن هل تعلم أن هناك بعض الأطعمة يمكن تناولها حتى بعد انتهاء صلاحيتها؟

نرفق لكم قائمة بالأطعمة التي لا تفسد حتى بعد انتهاء تاريخها وفق موقع "برايت سايد" الأمريكي:

  • المعكرونة الجافة:

من الممكن الاحتفاظ بالمعكرونة الجافة بعد سنة أو سنتين من تاريخ انتهاء صلاحيتها المدون عليها، أما بالنسبة للمعكرونة المطهوة فيمكنكم الاحتفاظ بها لسبعة أيام في الثلاجة.

  • الحبوب:

يمكنك الاحتفاظ بالحبوب في عبوة محكمة الاغلاق من ستة إلى ثمانية أشهر من تاريخ انتهاء صلاحيتها المدون على الكيس، أما بعد فتحها تبقى طازجة لفترة ما بين أربعة إلى ستة أشهر. يمكنكم الاحتفاظ بالحبوب المطهوة مثل الشوفان لمدة أربعة إلى خمسة أيام في الثلاجة من وقت تحضيرها.

  • البيض:

بغض النظر عن التاريخ المدون على الكرتونة، يمكنك استخدام البيض في غضون من ثلاثة إلى خمسة أسابيع من شرائه.

وهناك العديد من الطرق للتحقق مما إذا كانت البيضة قد فسدت (مثل إجراء اختبار الطفو أو استنشاقها لمعرفة ما إذا كانت لها رائحة كبريت)، ولكن عموماً كلما كانت رائحة البيضة عذبة كان مذاقها أفضل.

وكلما اقترب موعد انتهاء الصلاحية، قل نضوج البيض، لكن ليس لمجرد وصولك إلى ذلك التاريخ أو تجاوزه يعني بالضرورة أنه فاسد، كما يبقى البيض المسلوق جيدا حتى أسبوع في الثلاجة.

  • اللحوم والدواجن النية:

يمكن للحوم والدواجن النية أن تبقى في الثلاجة لبضعة أيام فقط، لكن يمكنها تجاوز تاريخ بيعها ما إذا تم تجميدها لمدة تدوم من ثلاثة إلى أربعة أشهر حيث أنه ووفق التقارير يمكن الاحتفاظ بالدجاج الكامل أو ديك رومي لمدة سنة.

إن البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي لا تنمو في المجمّد، لذلك من الآمن أن يأكل المرء مهما طال تجمده. فالأطعمة التي ظلت في الثلاجة لأشهر قد تكون جافة، أو قد لا يكون مذاقها طيباً، ولكنها سوف تكون آمنة، وفقاً لتقرير وزارة الزراعة في الولايات المتحدة.

  • الزبادي

يحتفظ الزبادي بخواصه ويبقى صالحاً للاستهلاك لمدة أسبوعين أو ثلاثة من تاريخ انتهاء الصلاحية بشرط عدم فتح العبوة والحفاظ عليها بالثلاجة، وعندما يتجمد الزبادي بالفريزر يبقى صالحا لمدة شهرين.

  • العسل:

يفسد العسل فقط في حال تعرضه للرطوبة حيث لطالما عرف العسل بأن عمر صلاحيته غير محدد، العسل كالسكر عبارة عن مادة رطبة لا تحتوي على الكثير من الماء لكنه قادر على امتصاص رطوبة الهواء.

  • الكاتشب وبعض التوابل كالخردل

صالحة لسنة أو اثنتين بعد التواريخ المطبوعة إذا كانت العبوات غير مفتوحة.

أخبار ذات الصلة