بعض النصائح حول الأطعمة التي تساعد في تخفيف حر الصيف

بعض النصائح حول الأطعمة التي تساعد في تخفيف حر الصيف
تعبيرية

لإرتفاع درجات الحارة في فصل الصيف تأثيرات كبيرة على النظام الغذائي للإنسان، ففي تلك الاثناء تقل شهية الانسان لتناول الطعام، كما يشعر الانسان بالتعب بعد تناول الوجبات، وغالباً ما يفكر في تناول المثلجات مثل البوظة "الايس كريم"، والحلويات المتنوعة والمشروبات التي تحتوي على السكر، وهي بطبيعتها أطعمة غير صحية.

وحسبصحيفة "فرانس سوار" الفرنسيةأرجعت الصحيفة سبب نقص الشهية هذه الفترة وما ينتاب الإنسان من تعب بعد الأكل إلى كون تناول الطعام وهضمه يتطلبان منه الكثير من الطاقة، وأولوية أجسامنا عندما نأكل هي هضم الطعام، الأمر الذي يزيد درجة حرارة الجسم، أما إذا كان الطعام ساخناً فإن من شأن ذلك أن يفاقم الوضع أكثر ويقلل من إحساسنا بالراحة.

اقرأ أيضاً : نصائح لتجنب فساد الأطعمة في فصل الصيف

وحسب الصحيفة تم نشر بعض النصائح المهمة للنظام صحي أمثل في فصل الصيف :

1-عندما يكون الجو حارا يفضل تناول الطعام البارد، على سبيل المثال السلطة النباتية الغنية بالماء وسلطات الأطعمة النشوية الباردة (المعكرونة والأرز) المعدة مسبقًا.

2-ضرورة تجنب الأطباق الساخنة والدسمة.

3-ألا يجبر الشخص نفسه على الأكل، وأن يأكل ببطء لتجنب الضغط على الجهاز الهضمي، وتجنب ردة فعل الجسم التي يمكن أن تتمثل في نقصللسكرينتج عنه تعب الجسم.

4-تناول الطعام الخفيف وببطء، ثمة أطعمة ينبغي تجنبها إذ إنها قد تزيد من حرارة الجسم وتحفز الوظائف الحيوية وتزيد عمليةالأيضمنهاالتوابل (القرنفل، القرفة، الفلفل الحار، الكمون، الزنجبيل) والأطعمة التي تحتوي على الكبريت (الكراث، البصل، الثوم، الخردل) والبذور الزيتية (المكسرات، اللوز) والبقوليات (الحمص، العدس، الفاصوليا المجففة) والدرنات (البطاطا، اليام) وبعض الحبوب (الأرز، الحنطة السوداء، الشوفان).

5-أما الأطعمة الأفضل لأجسامنا وقت الحر، فهي الخضراوات والفواكه مثل الطماطم والخيار والكوسة والفلفل الحلو والباذنجان والفطر والسلطة الخضراء والبطيخ والخوخ والمشمش.

وبحسب موقع ويب طب تم اضافة بعض النصائح الأخرى التي تساعد على حفظ مستوى السوائل في الجسم :

1- اشرب السوائل وليس الماء فقط

2- اشرب عصائر الفاكهة

3- تناول حبات الفواكه

4- الخضراوات مفيدة في الصيف

5- تناول البوظة بدون سكر

6- مارس الأنشطة البدنية

أخبار ذات الصلة