غضب من التصفيق وخروج عن النص.. مفاجآت صادمة في كواليس مسرحيات قديمة - فيديو

غضب من التصفيق وخروج عن النص.. مفاجآت صادمة في كواليس مسرحيات قديمة - فيديو
شادية وسهير البابلي في مسرحية "ريا وسكينة"
  • نيللي خرجت من مدرسة المشاغبين وسهير البابلي بدلا منها
  • ابنة الفنانة صباح "هويدا" بطلة مسرحية "المتزوجون"
  • أحمد بدير بدلا من حمدي أحمد في "ريا وسكينة"

مفاجآت كشفتها كواليس مسرحيات امتدت لسنوات طويلة، ولا تزال حتى يومنا هذا عالقة في أذهان أجيال متعاقبة، منها مسرحية "مدرسة المشاغبين" و"الواد سيد الشغال" و"المتزوجون" إلى جانب مسرحية "ريا وسكينة".

اقرأ أيضاً : أمينة خليل:"لو داخلة خناقة هاخد أسماء جلال" - فيديو

المفاجآت حملت في ثناياها الاستهجان، حيث خروج فنانين بارزين من مسرحيات كُتبت الأدوار لهم، إلا أن مواقف معينة أو ظروف خاصة حالت دون تواجدهم على قائمة "أبطال المسرحية".

"مدرسة المشاغبين"

فبعد مرور أكثر من 50 عاما على العرض الأول لمسرحية "مدرسة المشاغبين"، إلا أنها لا تزال أيقونة من أيقونات المسرح في مصر والوطن العربي، ولا تزال مشاهدها في الأذهان، إذ تتمتع بمكانة خاصة في قلوب محبيها

وتتصدر عادةً المشهد عند عرضها على الشاشات خصوصا في عيدي الفطر السعيد والأضحى المبارك .

والمفاجأة، التي كشفها إعلان المسرحية عُرض الفترة الماضية عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي، أنه تم ترويج العرض على مسرح "البيكاديللي" لأول مرة في العاصمة اللبنانية بيروت، وذلك في 21 حزيران/ يونيو عام

1973، مع تدوين أسماء.

وخلال التفاصيل المدونة في الإعلان الذي تم تداوله كالنار في الهشيم، جرى الكشف عن مفاجأة لأول مرة، وهي بطولة الفنانة "نيللي" للمسرحية بدلاً من سهير البابلي، وهو ما لا يعرفه الكثيرون من عشاق العمل، ما شكل صدمة لهم.

"نيللي" هي البطلة التي وقع الاختيار عليها في بادئ الأمر، قبل أن تعتذر عن المشاركة مرة أخرى لوجود مواقف "لم تعجبها" من قبل أبطال المسرحية المشهورة، وقدمت سهير البابلي دورها الذي أصبح معروفًا في النسخة

المصورة الشهيرة، التي يجري عرضها على شاشات التلفاز.

كما تم خروج الفنان عبد المنعم مدبولي من المسرحية لخروج فنانين عن النص، واختيار الفنان حسن مصطفى، الذي أدى دور "المدرس علام الملاواني".

مسرحية المليون مشاهد

الإعلان فجر مفاجأة أخرى وهي تسجيل مسرحية "مدرسة المشاغبين" لمشاهدات خيالية عندما جرى عرضها في ذلك الوقت، وهو ما تبين في عبارة "مسرحية المليون مشاهد" المدونة على الإعلان، في إشارة لنجاح العمل الساحق

في تلك الفترة، ما يعني قوة الأداء والإقناع إلى جانب طابعها الكوميدي التي تميزت به.

مسرحية "مدرسة المشاغبين" اكتسبت قاعدة شعبية ممتدة على طول الوطن العربي ، بطولة كل من عادل إمام، سعيد صالح، أحمد زكي، يونس شلبي، هادي الجيار، حسن مصطفى، سهير البابلي، عبد الله فرغلي.

مسرحية "المتزوجون"

وفي مفاجأة أخرى كشفت بطلة المسرحية الكوميدية شيرين، أن الفنانة هويدا ابنة الفنانة اللبنانية صباح، كانت هي من ستؤدي الدور بدلا منها.

وأوضحت زوجة الفنان الراحل سمير غانم في المسرحية أنه وقع الاختيار عليها من قبل الفنان جورج سيدهم .

كما ولعبت الفنانة رواية سعيد دور زوجة حنفي، لاحقا ، بدلا من الفنانة "فريدة سيف النصر" وبعدها الفنانة سعاد نصر لفترة قصيرة.

"ريا وسكينة"

وفي مسرحية "ريا وسكينة" ، فإن دور عبد العال يعد أهم أدوار الفنان أحمد بدير وكان نقطة انطلاقته إلى عالم الفن.

وكان الفنان حمدي أحمد يؤدي بها دور "الشاويش عبد العال"، ووفقا لرواية سمير خفاجي منتج المسرحية الفنان حمدي أحمد، بدر منه ما كان مثيرا للاستهجان، إذ أنه وأثناء عرض المسرحية في إحدى الدول قام الجمهور

بالتصفيق الحاد للفنانة "شادية " ما أوقف عرض المسرحية لدقائق وأغضب الفنان حمدي أحمد فقال لها: "على إيه كل دا يا ست".

الأمر الذي أغضب الفنانة شادية، وطلبت تغيير حمدي أحمد، وإلا ستترك المسرحية، فقاموا بتغيير حمدي أحمد بالفنان حسين الشربيني، الذي لم ينسجم معهم، ليتم انتقاء أحمد بدير ليكون بدايته الفنية على خشبة المسرح.

وقالت الفنانة سوسن بدر خلال لقائها في برنامج معكم منى الشاذلي، إنها شاركت في مسرحية الواد سيد الشغال مع الزعيم عادل إمام منذ بداية العرض، لكنها اضطرت للاعتذار عن استكماله لظروف صحية طارئة.

"الواد سيد الشغال"

وطالت المفاجأت مسرحية "الواد سيد الشغال"، إذ أن الفنانة سوسن بدر بدأت المسرحية مع عادل إمام إلا ان الظروف الصحية الطارئة حالت دون استكمالها، وتم الاستعانة بالفنانة مشيرة إسماعيل.

مشيرة اسماعيل تمكنت الاستحواذ على إعجاب الجماهير، إذ تفاعلت مع الدور بشكل ملفت، الأمر الذي ساعد على نجاح المسرحية في وقت قياسي.

"شاهد ماشافش حاجة"

وفي كواليس مسرحية "شاهد ماشافش حاجة" استبدلت الفنانة هالة فاخر بعد وفاة والدها بالفنانة ناهد جبر، لأداء دور حبيبة "سرحان عبد البصير" الذي لعب عادل إمام الدور الذي تميز به.

وكانت معظم كواليس المسرحية بحضور هالة فاخر، ولكن تم التصوير بعد الاستعانة بالفنانة ناهد جبر لاحقا.

أخبار ذات الصلة