جورج خباز:"مهرجان عمان بيئة حاضنة للسينما الأردنية"- فيديو

جورج خباز:"مهرجان عمان بيئة حاضنة للسينما الأردنية"- فيديو
جورج خباز
  • جورج خباز:"تطور واضح في انتقاء الأفلام في مهرجان عمان"
  • جورج خباز:"لم يتغير المضمون في السينما العربية"
  • جورج جباز:"وجد تعاون ملفت مع السينما الخليجية في المهرجان"

أشاد الممثل والملحن والمؤلف اللبناني، جورج خباز بمهرجان عمان السينمائي الدولي 2024، لكونه يتضمن رسائل ذات مضامين ورسائل هادفة، وضيوف مميزين.

اقرأ أيضاً : ظافر العابدين:"مهرجان عمان إضافة مميزة وأحببتُ السلط"- فيديو

وقال بطل مسلسل "النار بالنار" في تصريحات خاصة لبرنامج "دنيا يا دنيا" الذي يبث على قناة رؤيا من السبت حتى الخميس من كل أسبوع، إن مهرجان عمان فرصة للتبادل الثقافي المهم في التطوير.

وأضاف خباز أن هناك تطور واضح في انتقاء الأفلام في مهرجان عمان هذا العام، مشيرا إلى لاانه لم يتغير المضمون في السينما العربي، بل تغير في العنوان نتيجة للأوضاع التي تشهدها المنطقة العربية خصوصا ما يجري في فلسطين.

وأكد جورج خباز أنه وجد تعاون ملفت مع السينما الخليجية، وأن السينما حاضرة في مهرجان عمان بالشروط حيث الصورة والنص والإخراج والتمثيل.

شعار "احكيلي"

ووفقا للمثل اللبناني الذي لديه قاعدة جماهيرية واسعة في مختلف الدول العربية، فإن الهيئة الملكية للأفلام، تمكنت عبر مهرجان عمان السينمائي خلق شيء مميز، وفسحة للشباب للتعبير عن القصص والأحلام، واصفا المهرجان بأنه " ذات رصانة وبيئة حاضنة للسينما الأردنية .. ومكمل وجامع للمهارات".

وعن شعار المهرجان الذي يحمل اسم "احكيلي" ، كونه صاحب فكرة التسمية، أوضح خباز أن ذلك يأتي مناسبا للأوضاع السياسية

التي تعصف بالمنطقة.

وعرج جورج خباز في حديثه إلى المسرح، مشددا على أهميته لكونه يعد مرآة للحياة، مؤكدا أهمية الفن في إبراز الفرح والجمال والحرية وقال " نحن نحتاج تلك العناصر جميعها.

وتطرق في حديثه إلى "الكوميديا السوداء" التي تتناسب والظروف التي نتعايش معها، وتابع " أحب سماع ضحكة الناس وأسمع صوت صمتهم ودموعهم".

وعن مسلسل "النار بالنار"، أوضح خباز أن المسلسل تحدث عن الخلاف بين اللبناني والنازح السوري والتحديات في هذا الشأن، مشيرا إلى ان العمل وجه رسالة في طياته مفادها عدم التعميم على فئة، مشيدا بالقائمين على العمل أبرزهم الفنانان عابد فهد وكاريس بشار إلى جانب نخبة مميزة من الممثلين اللبنانين.

الدكتوراة الفخرية

وعن حصوله على "الدكتوراة الفخرية"، عبر عن سعادته بعد حصوله عليها، تقديرا لمسيرته الفنية طوال عمله، مشيرا إلى أنه عانى من اجل تحقيق أهدافه والحصول على ما يصبو إليه.

ووجه جورج خباز رسالة للشباب للاستمرار في تحقيق ذاتهم ومواجه التحديات والمضي قدما دون خوف وتردد، من أجل تحقيق الأهداف واستكمال الطموح.

وبخصوص مشاريعه الفنية، قال إنه سيتجه الشهر المقبل إلى هامبرغ في ألمانيا لتصوير فيلم "يونان" للمخرج أمير فخر الدين مع الممثلة الكبيرة الألمانية آنا شيغولا، إلى جانب مسرحية تحمل اسم " خيال صحرا" من المقرر عرضها في شهر آب / أغسطس المقبل، والتحضير لفليم قي كندا في شهر أيلول/سبتمبر المقبل.

مهرجان عمان السينمائي

وكان مهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم، كشف في قوت سابق عن قائمة الأفلام المشاركة في الدورة الخامسة، المزمع انطلاقها في الفترة من 3 إلى 11 تموز/ يوليو المقبل.

ويبلغ عدد الأفلام المشاركة، 53 فيلماً من 28 دولة منتجة ومشاركة في الإنتاج، وتنطوي تحت مظلتها باقة من الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية العربية والدولية، بالإضافة إلى الأفلام القصيرة العربية.

واختيرت هذه الأفلام بعناية من بين مئات المشاركات، لتقديم تجربة سينمائية فريدة، حيث يعرض أفلاماً قد لا تصل إلى دور العرض التجارية في الأردن، خاصة وأن جميعها صدرت في عامي 2023 و2024.

أخبار ذات الصلة