"سماء بلون زهري".. العاصفة الشمسية تسيطر على المشهد ودولة عربية تتأثر بها

منوعات|11/05/24
"سماء بلون زهري".. العاصفة الشمسية تسيطر على المشهد ودولة عربية تتأثر بها
عاصفة شمسية ومجسم للكرة الأرضية
  • مواقع التواصل في عدة دول تضج بالعاصفة الشمسية
  • أثير هذه العاصفة والانفجار الشديد الذي حدث بالشمس وصل إلى الجزائر

تسببت عاصفة شمسية أو جيومغناطيسية ضربت الأر، بإحداث ضجة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في عدد من دول أوروبا مثل إيطاليا وفرنسا وسويسرا والنرويج وهولندا وأجزاء من الولايات المتحدة أيضاً.

اقرأ أيضاً : نجاة عائلة بأعجوبة بعد انفجار سيجارة إلكترونية

العاصفة التي باتت حديث وسائل إعلامية عالمية حدثت للمرة الأولى منذ عام 2003، وفق ما أعلنته الوكالة الأمريكية لمراقبة المحيطات والغلاف الجوي (NOAA).

تأثير هذه العاصفة والانفجار الشديد الذي حدث بالشمس وصل إلى بلد عربي حيث أظهرت صور ظهور الشفق القطبي في الجزائر، وفق نشطاء تداولوا صورا عبر عدة حسابات على منصة "إكس" من ولاية بجاية تحديداً.

صور نشرتها حسابات مهتمة بالمناخ ورصد أحوال الطقس، كشفت سماء مدينة بجاية ويغطيها اللون الزهري، وسط تفاعل واضح للنشطاء.

والجمعة، ضربت أقوى عاصفة شمسية منذ أكثر من عقدين الأرض، تسببت بظهور أضواء مذهلة في السماء شملت أوروبا وأمريكا، وهددت بتعطيل محتمل للأقمار الصناعية وشبكات الكهرباء مع استمرارها حتى نهاية الأسبوع.

النشاط الشمسي

ويعد النشاط الشمسي قوي للغاية لدرجة أن الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، المعنية بمراقبة الطقس الفضائي، أصدرت تحذيرًا غير عادي للعاصفة الخميس للمرة الأولى منذ 19 عاما، ثم تم ترقيتها إلى تحذير أكبر يوم

الجمعة.

الوكالة الأمريكية لمراقبة المحيطات والغلاف الجوي NOAA، بدأت برصد انفجارات على سطح الشمس الأربعاء، إذ اتجهت خمسة منها على الأقل في اتجاه الأرض، أولها وصل إلى الغلاف الجوي للكوكبـ الجمعة.

ووفقا للوكالة، فإن آخر حدث من هذا النوع بلغ المستوى الخامس كان في تشرين الأول/أكتوبر 2003 وأطلق عليه اسم "عواصف الهالوين" التي سجّلت انقطاعات للتيار الكهربائي في السويد، بينما تضررت محوّلات كهربائية في

جنوب إفريقيا.

أخبار ذات الصلة