ظهور قرش ماكو قرب الغردقة وتأهب السلطات المصرية- فيديو

منوعات|01/04/24
ظهور قرش ماكو قرب الغردقة وتأهب السلطات المصرية- فيديو
ساحل الغردقة
  • غواصون رصدوا ظهور قرش "ماكو" شمال الغردقة
  • مواقع التواصل تشتعل بفيديو قرش "ماكو"

انتشر في الساعات القليلة الماضية، مقطع فيديو يوثق ظهور قرش "ماكو" قرب منطقة الجونة شمال الغردقة، الأمر الذي أثار ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضاً : بعد غيبوبة 12 يوما.. وفاة "فتاة الشروق" التي أحدثت ضجة في مصر

ورصد غواصون ومشتغلون بالأنشطة البحرية في مصر، ظهور القرش المعروف بخطورته ومهاجمته للبشر، ما حدا بـ"محميات البحر الأحمر" بإصدار تعليمات هامة للمواطنين والغطاسين.

وشددت تعليمات محميات البحر الأحمر، مساء الأحد، الموجه إلى مسؤولي وأعضاء غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية بالبحر الأحمر، على ضرورة الالتزام بالاعتبارات الفنية واعتبارات وتعليمات السلامة والأمان السابق إعدادها بمعرفة غرفة سياحة الغوص

والأنشطة البحرية بشأن أسماك القرش.

تعليمات مشددة

وتضمن المنشور ضرورة الالتزام بإجراءات وضوابط السلامة والأمان المتعارف عليها، وتجنب أي ممارسات من شأنها اجتذاب أسماك القرش أو أي أسماك أخرى أو قد تؤدي لتعريض حياة السائحين للخطر.

وحظر إقامة نشاط السنوركلينج بالانجراف أو بمواقع الغوص الانجرافي، ويراعى تنفيذ النشاط في الظروف الجومائية المناسبة، وعدم التخلص من مخلفات الصرف الصحي السائلة بالمياه، وبنطاق مواقع الغوص والأنشطة البحرية، وإقامة أبراج لا يقل ارتفاعها عن

5 أمتار عن سطح المياه لمراقبة الشواطئ، وضرورة توفير آلية إنقاذ سريع أمام كل قرية سياحية مع توفير كل الإسعافات الأولية المطلوبة.

وحذرت محميات البحر الأحمر من السباحة في الأماكن المفتوحة في أوقات الصباح الباكر وأوقات غروب الشمس، وتجنب لمس الأشياء اللامعة أثناء السباحة، والخروج سريعًا من مياه البحر في حالة الإصابة بجرح أو نزيف.

قرش ماكو

ويعيش قرش "ماكو" في المياه المعتدلة الحرارة، ويتواجد بكثافة في المحيط الهادي والأطلنطي والهندي، وفي البحر الأحمر والأبيض المتوسط، ويعتبر القرش ماكو من أسرع أسماك القرش، إذ قد تصل سرعته إلى 74 كيلومترًا في الساعة، مما جعل البعض يُطلق

عليه لقب "شاهين البحر".

وهناك نوعان منه وهما قرش ماكو قصير الزعانف، وقرش ماكو طويل الزعانف.

أخبار ذات الصلة