خمس مناطق بالعالم يُعمر سكانها طويلا عن غيرهم

خمس مناطق بالعالم يُعمر سكانها طويلا عن غيرهم
تعبيرية

تتمتع مناطق ومدن وبلدان محددة حول العالم، بميزات تختلف عن الأخرى، من حيث الصحة والأمراض وطول وقصر العمر لسكانها، فضلا عن القدرة على تحمل البرد والحر وغيرها من المتغيرات التي يطيقها شعب بعينه ولا يتكيف معها آخر.

وقد يظن المرء للوهلة الأولى أنه لا يوجد أي وجه شبه بين المناطق الخمس الآتية: نيكويا في كوستاريكا، وسردينيا في إيطاليا، وإيكاريا في اليونان، وأوكيناوا في اليابان، ولوما ليندا في كاليفورنيا. غير أن هذه المناطق تمتاز عن غيرها بأن سكانها يتمتعون بصحة جيدة ويعمرون طويلا.

اقرأ أيضاً : "كمامات القماش".. باحثون يختلفون بشأن فعاليتها

وبحسب تقرير نشرته شبكة “بي بي سي”، يطلق على هذا المناطق اسم “المناطق الزرقاء”، حيث تزيد احتمالات العيش لأكثر من 100 عام بمقدار 10 مرات مقارنة بمتوسط الأعمار في الولايات المتحدة.

وصاغ مصطلح “المناطق الزرقاء” عالم الأوبئة الإيطالي جياني بيس، والباحث البلجيكي في علم السكان مايكل بولين، في مطلع الألفية الثالثة، للإشارة إلى المناطق التي يعيش سكانها أعمارا أطول من المعتاد.

ومنذ ذلك الحين، تعاون الاثنان مع الصحفي الأمريكي دان بوتنر واكتشفوا بضع مناطق أخرى حول العالم كان متوسط العمر المتوقع فيها أعلى بشكل لافت مقارنة بالمناطق الأخرى.

وعلى مدى 12 عاما، تابع العلماء أبحاثهم عن المناطق الزرقاء وتوصلوا إلى بعض الافتراضات التي قد تفسر أسباب طول عمر سكان هذه المناطق، ولخص بوتنر نتائج أبحاثه في كتاب صدر في عام 2008.

أخبار ذات الصلة