وفاة الموسيقار المصري حلمي بكر وفنانون يستذكرونه

وفاة الموسيقار  المصري حلمي بكر وفنانون يستذكرونه
حلمي بكر
  • الموسيقار المصري حلمي بكر توفي عن عمر يناهز (86 عاما) بعد معاناة مع المرض
  • حلمي بكر ترك خلفه إرثا كبيرا من الألحان والأعمال

توفي الجمعة الموسيقار المصري حلمي بكر، عن عمر يناهز ( 86 عامًا)، بعد معاناة مع المرض، وفقا لما أعلنت أعلنت نقابة المهن الموسيقية المصرية.

ونعت النقابة في بيان الموسيقار الراحل وقالت "انتقل إلى رحمة الله الأستاذ حلمي بكر، الله يرحمه ويسكنه جناته، لا إله إلا الله، ولا نقول إلا ما يرضي الله".

اقرأ أيضاً : "الوداع الأخير".. تشييع جثماني الفنان فادي إبراهيم ووالدته - فيديو

وأضافت :" البقاء لله وحده وإنا لله وإنا إليه راجعون.. بمزيد من الحزن والأسى ينعى الفنان مصطفى كامل نقيب المهن الموسيقية وأعضاء مجلس الإدارة الموسيقار الكبير الملحن حلمي بكر، وندعو الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يدخله فسيح جناته.. ولكل محبيه خالص العزاء وللأسرة الصبر والسلوان".

استذكار حلمي بكر

ونعى فنانون حلمي بكر، مستذكرين مناقبه وعطائه في مسيرته الفنية، داعين له بالرحمة والمغفرة وان يُلهم الله عائلته الصبر والسلوان.

وكتبت الفنانة نادية مصطفى، عبر حسابها على "فيسبوك": وداعاً أخر فرسان الملحنين للزمن الجميل وداعاً الموسيقار الكبير والإنسان صاحب الرأى الجرئ الحر وحائط الصد لكل ماهو دون المستوى ..وداعاً جسداً ولكن أعمالك ستظل باقيه يتعلم منها الأجيال القادمة وستظل لى على المستوى الشخصى فى قلبى أباً وأخاً وصديقاً وسيظل جميلك ديناً وطوقاً فى عنقى لأخر عمرى يااااا رب اجعل هذه الليله من أسعد لياليه واجعل كل ألامه ومعاناته فى ميزان حسناته وأجعل الفردوس الأعلى مسكنه ياااااا رب خالص عزائى لإبنة هشام وإخواته ولكل محبيه".

ونعت الفنانة المغربية سميرة سعيد عبر حسابها على منصة "إكس" حلمي بكر وكتبت "خبر محزن رحيل الموسيقار الكبير حلمي بكر".

وأعلن الفنان المصري من جهته محمد ثروت خبر الوفاة عبر حسابه على منصة "إنستغرام "وفاة الموسيقار حلمي بكر بعد صراع مع المرض".

الفنانة التونسية لطيفة، من جهتها كتبت على حسابها على منصة إكس "ألف رحمة ونور على روحك، أنت مدرسة عظيمة وقيمة وقامة فنية على مستوى العالم العربي فنك سيظل يعلم أجيالا".

وكتبت المطربة غادة رجب عبر "إنستغرام" : "أكلت في بيتك عيش (خبزا) وملحا.. كنت دائما تدعمني وقدمت معك نجاحات كبيرة مثل أغنية "بنعشق الحياة" الله يرحمك".

حلمي بكر في سطور

وولد حلمي بكر في السادس من ديسمبر/كانون الأول ،1937، وقدم خلال مسيرته نحو 1500 لحن موسيقي بالتعاون مع كبار المطربين والمطربات في الوطن العربي، منهم نجاة وليلى مراد ومدحت صالح ومحمد الحلو وعلي الحجار.

وتخرج الموسيقار الراحل من المعهد العالي للموسيقى العربية، وعمل مدرس موسيقى في بداية حياته المهنية، والتحق بالقوات المسلحة لأداء الخدمة العسكرية.

وفي إحدى حفلات القوات المسلحة استمعت الفنانة وردة إلى ألحانه، وبعدها قدمته إلى مدير الإذاعة في هذا الوقت محمد حسن الشجاعي، وقدم أول لحن له هو "كل عام وأنتم بخير" للمطرب عبد اللطيف التلباني، وتوالت ألحانه حيث بدأ مشواره في نهاية الستينيات من القرن الماضي.

ومن أشهر ألحانه الغنائية أغنية "شوية صبر" وكانت بداية التعاون مع وردة الجزائرية، و"على عيني"، ولحن لأصالة "يا صابرة"، وجمعته مجموعة من الألحان بالمطربة سميرة سعيد منها أغنية "مالك" و"ما تسألنيش" و"أمرك عجيب"، ومع صابر الرباعي "ما انتهينا" و"حكاية"، ومن أشهر أغنياته "يا حبايب مصر" للمطربة عليا التونسية.

وكان للموسيقار حلمي بكر بصمة على المسرح، إذ وضع ألحان 48 مسرحية غنائية أشهرها "سيدتي الجميلة" و"موسيكا في الحي الشرقي" و"جوليو وروميت".

وقدم الموسيقى والألحان لحوالي 120 فيلما، ومنها "عدوية" واستكشاف فيلم "فرقة المرح" و"فيفا زلاطا"، وآخر ألحانه هو "سيدتي الجميلة" عام 2022 وهو العرض المسرحي الذي قام ببطولته أحمد السقا.

ونال حلمي بكر خلال مشواره عددا من الجوائز والتكريمات، منها أحسن ملحن عربي عام 1975، وجائزة التفوق التي منحها له وزير الإعلام المصري السابق صفوت الشريف.

أخبار ذات الصلة