كيف نُهيء الجسم للصيام قبل بدء شهر رمضان؟

كيف نُهيء الجسم للصيام قبل بدء شهر رمضان؟
تعبيرية

يواجه العديد من الأشخاص حول العالم الإسلامي بعض المشاكل الصحية الخفيفة بداية شهر رمضان المُبارك، وهذا نتيجة عدم إعتياد الجسم على الصوم طيلة العام، وكان لا بُد من التركيز على أهمية البدء بتعويد الجسم على الصيام قُبيل بدء شهر رمضان المُبارك.

ولهذا أكدت اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة ربى مشربش، أنه من المُهم البدء بتحضير وتجهيز أجسامنا للصيام خلال شهر رمضان، وهذا قُبيل بدء الشهر بأسبوع أو عشرة أيام.

اقرأ أيضاً : هذا ما يحدث لجسمك عند إيقاف تناول السكر الأبيض والخبز الأبيض

ولفتت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إلى أنه على الأشخاص المُعتادين على تناول الكافيين صباحاً البدء بتخفيف الكميات المُتناولة خلال اليوم الواحد، حيث سيجدون صعوبة في الصوم بداية شهر رمضان، وبالتالي سيُصيبهم صُداع شديد في البداية.

وأشارت خلال حديثها إلى طريقة تناول الطعام بشكل صحي ومُنظم خلال رمضان، مُبينة ضرورة تقسيم الطعام إلى 3 وجبات، مُقسمة على السحور والإفطار و وجبة خفيفة بعد الإفطار بساعتين.

والتالي السُعرات الحرارية الواجب تواجدها في الوجبات الثلاث:

السحور 40-45%

الإفطار 45-50%

الوجبة الخفيفة 10-15%

وأضافت أن مُعظم الأشخاص يُركزون بشكل كبير على تناول الوجبة الخفيفة والتي تأتي بعد الإفطار بشكل دسم، وهذه أحد تلك الأخطاء التي يتبعها الأشخاص في شهر رمضان.

وذكرت بعض الأنواع الغذائية الواجب تناولها على وجبة السحور والإفطار، وهي كالتالي:

السحور: وجبة السحور مُهمة وأساسية وتُعطي شعور بالشبع لفترات طويلة خلال ساعات الصيام، ولهذا من الضروري أن يدخل فيها نشويات وألياف كـ الخُبز الأسمر والشوفان، والألبان غير المالحة وحِصة من الخُضار والفواكة، كما أنه من الضروري الإبتعاد عن تناول الحلويات على وجبة السحور.

الإفطار: من المُهم تقسيم وجبة الإفطار، فـ الدماغ يحتاج 25 دقيقة حتى تصل له رسالة الشبع

البدء بالتمر، كوب ماء، سلطة، شوربة، الصلاة قُبيل تناول الطعام.

أخبار ذات الصلة